الخميس , أكتوبر 1 2020
سعر سيتامول تاميكو

نقابة الصيادلة: سعر سيتامول تاميكو أغلى من المعامل الخاصة

قالت نقيب الصيادلة وفاء كيشي، إن سعر سيتامول الذي ينتجه معمل “تاميكو” أغلى من المعامل الخاصة، رغم أن المواد الأولية ذاتها وكلها نفس الفعالية، مبينةً أن “تاميكو” يسعّر الأدوية لوحده بينما أدوية المعامل الأخرى تُسعّرها “وزارة الصحة”.

وأضافت كيشي لإذاعة “شام أف أم”، أن معمل “تاميكو” يقدم حوالي 5 آلاف علبة من السيتامول يومياً، معتبرةً أن هناك تقصيراً بالإنتاج ويجب أن يتضاعف إنتاجه بحوالي 20 مرة لتوفير الكميات المطلوبة.

ولفتت إلى أن الصيادلة لا يرفعون أسعار الأدوية وأغلبهم متقيدون بتسعيرة النقابة، وأكدت ورود بعض الأدوية من معمل “تاميكو” بأسعار مرتفعة جداً، لذا تم إرسال كتاب إلى وزارتي “الصحة” و”الصناعة” لتخفيض أسعارها.

وقبل أيام، أعلن مدير “شركة تاميكو” فداء علي عن تسليم 770 ألف حبة سيتامول لمستودع نقابة الصيادلة بدمشق خلال عيد الأضحى، وأكد أنه سيتم تزويد النقابة بمليون حبة أخرى عدا المبيعات المباشرة لوكيل الشركة.

وأوضح علي حينها أن فقدان مادة السيتامول من الأسواق سببه إما الاحتكار أو التهريب، لافتاً إلى أن الشركة باعت منذ بداية العام الجاري ولنهاية الأسبوع الماضي 50 مليون حبة سيتامول.

وحول الأسعار، قال علي إن ظرف السيتامول يباع للصيدلاني بسعر 257 ليرة سورية، فيما حددت “نقابة صيادلة سورية” سعر المبيع للمواطن بمبلغ 450 ليرة، أي أن الصيدلاني يربح 200 ليرة، فيما لا يتجاوز ربح الشركة 36 ليرة.

ويعاني سكاني دمشق من فقدان السيتامول وفيتامين C والزنك بعد ازدياد الطلب عليها كونها ضمن البروتوكول العلاجي لفيروس كورونا، إضافة إلى ارتفاع سعر الكمامات ذات الوقاية العالية (نوع N 95) من 6,000 إلى 12,000 ليرة في بعض الصيدليات.

وبحسب كلام صيادلة بدمشق لـ”الاقتصادي”، فإن معامل الأدوية توقفت عن توزيع الفيتامينات بحجة أنها مقطوعة أو بحجة عطلة العيد، لخلق طلب كبير عليها والتحكم بأسعارها، مؤكدين انقطاع تام للأزيثرومايسين وهو مضاد حيوي لعلاج الإصابات البكتيرية.

وأضاف الصيادلة أن فيتامين C يتوفر بشكل شحيح عبر التهريب بسعر يبدأ من 7,500 ليرة، وسط انقطاع الأصناف المحلية منه نهائياً، أما الزنك فهو مفقود بشكل عام سواء الوطني أو المستورد، ووصل سعر العلبة الوطنية منه إلى 2,500 ليرة.

اقرأ أيضا: لجنة الدواجن بطرطوس تتوقع انخفاض أسعار الفروج نهاية آب الحالي