الأربعاء , أكتوبر 21 2020
أدخلوا الشمام إلى نظامكم الغذائي لفوائده الكثيرة

إلى مرضى السكري… أدخلوا الشمام إلى نظامكم الغذائي لفوائده الكثيرة!

ينتمي الشمام إلى فصيلة النباتات القرعية، أي تلك التي ينتمي إليها أيضاً الخيار والقرع، وهو عبارة عن فاكهة صيفية تتميّز بقشورها الخشنة ولبّها البرتقالي اللون وطعمها اللذيذ والمنعش، كما أنها تتميّز أيضاً بتركيبة غذائية غنية تجعلها مفيدة جداً لصحة الجسم. وفي ما يلي سوف نطّلع وإياكم على فوائد الشمام بالنسبة إلى مرضى السكري.

القيمة الغذائية للشمام

تحتل المياه 90% من تركيبة الشمام، وهو يحتوي أيضاً على كمية قليلة من السعرات الحرارية لا تتععدى 34 سعرة في كل 100 غرام، كما أنه يحتوي على كميات من الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم، الفيتامين سي، الماغنيزيوم ، وهو يحتوي ايضاً على نسبة عالية من البيتاكاروتين. وإضافة إلى ذلك، يُعتبر الشمام غنياً بالألياف الغذائية مع القليل من السكريات والكربوهيدرات.

الشمام لمرضى السكري

يحتوي الشمام على الفيتامين سي الذي يلعب دوراً هاماً في تنظيم معدل السكر في الدم، كما أنه يعمل على تنظيم ضغط الدم، فيساعد مريض السكري في الشعور بالراحة والاستقرار الصحي، كما أن مادة البيتاكاروتين الموجودة في الشمام تساهم في الحماية من جلطات الدم كونها تساعد في تسييل الدم في الجسم وتخفف من خطر التجلط.

يساعد الشمام أيضاً في التخفيف من الالتهابات في الجسم مما يحمي مريض السكري منها، كما أن الفيتامينات ومضادات الأكسدة الموجودة في الشمام تساهم في تنظيف الجسم من السموم.

الألياف الغذائية في الشمام تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي، وبالتالي تحمي من الإمساك ومن الاسهال، كما أنها تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة من الزمن مما يساعد في التنحيف وحماية مريض السكري من خطر البدانة.

وتنظيم معدل السكر في الدم يساعد مريض السكري في الوقاية من الصداع ومشاكل العيون، كما أن تناول الشمام يحفّز الجسم على إنتاج الأنسولين الذي يساهم في ضبط معدل السكر في الدم بشكل آمن.

اقرأ أيضا: ما هو الرقم السحري لإنقاص الوزن والحفاظ عليه؟