الإثنين , سبتمبر 21 2020
طبيب أسنان سوري يحقق إنجاز طبي جديد

طبيب أسنان سوري يحقق إنجاز طبي جديد

حصل طبيب الأسنان نور العموري على براءة اختراع سورية عن اختراعه تقنية حديثة في مجال تقويم الأسنان ذات ميزات إضافية مبتكرة تحقق نتائج أفضل بكلفة أقل.

وأوضح الدكتور “العموري”، بحسب وكالة “سانا”، أن “فكرة الاختراع كانت تراوده طيلة فترة دراسته لاختصاص تقويم الأسنان حتى تبلورت تدريجياً وتمكن من وضع المخططات الأساسية والشرح العام”.

وبين الدكتور أن “الاختراع يعتمد على نظام الربط الحر للسلك وهو نظام ربط تقويمي جديد كلياً من ناحية استخدام الأغطية المطاطية القابلة للتصلب ضوئياً للحاصرات والتي تمكن من تحويل الحاصرات العادية “أو الأنظمة المشتقة منها” إلى حيادية وتجميلية واستخدام الاكسسوارات المفيدة لتحقيق أقصى فائدة ممكنة بأقل تكلفة ممكنة”.

ويعد تقويم الأسنان أحد مجالات طب الأسنان التي تهتم بدراسة ومعالجة عيوب إطباق الأسنان ومشاكل الفكين، والذي يكون نتيجة لعدم انتظام الأسنان، أو لعلاقات الفك غير المتناسبة، أو كليهما.

ويتميز الاختراع، بحسب العموري بإمكانية اختيار أي لون للوجه الخارجي ما يخفي القسم الأعظم من الجزء المعدني للجهاز حيث تغطي كامل مساحة سطح الحاصرة وبالتالي تتحول إلى حاصرة تجميلية إضافة إلى سهولة تنظيف الحاصرات بسبب التغطية الكاملة ومنع تجمع البقايا الطعامية ضمن الحاصرة ما يحسن الصحة الفموية.

وأشار العموري إلى أن “الحصول على الشهادة احتاج اجراءات إدارية عن طريق مكتب البراءات السوري في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، حيث يتم وضع التفاصيل والمخططات بالإطار الصحيح والتنسيق المطلوب”

وتابع “تقدمت بطلب حصول على براءة الاختراع وتم تحويل الطلب إلى جامعة دمشق للدراسة من ثم حصلت على موافقة نشر أولي وبعد ستة أشهر حصلت على الشهادة”.

ولفت “العموري” إلى أنه “يطمح للوصول إلى مستثمر قادر على تصنيع النظام الجديد ونشره عالمياً ليكون داعماً لبلده في مجال العلم والطب عموماً وليصل لأكبر شريحة ممكنة”.

يذكر أن الدكتور نور العموري خريج طب الأسنان في جامعة البعث عام 2011 وله ثلاثة كتب مترجمة من اللغة الإنكليزية إلى العربية وهي المعلم في طب الأسنان الجزء الأول ومبادئ وسريريات الجهاز التعويضي الكامل ومبادئ التصوير الشعاعي السني.

تلفزيون الخبر

اقرأ ايضاً: من هم هؤلاء السوريون الذين يتسولون على أبواب باريس وفي المترو؟