السبت , سبتمبر 19 2020
إليك طريقة تشغيل ألعاب الفيديو القديمة

هل تشعر بالملل؟ إليك طريقة تشغيل ألعاب الفيديو القديمة لتسلّي أوقاتك

إن كنت تشعر بالملل الشديد هذه الأيام، فسوف يساعدك هذا الدليل على استعمال برامج المحاكاة لتشغيل ألعاب المنصات العتيقة: SNES، وPlaystation 1، على الحواسيب الشخصية وأجهزة ماك وحتى أجهزة أندرويد.

قبل أن نبدأ، يجب أن تعرف بعض الأشياء عن طبيعة محاكاة الأجهزة. إن برنامج المحاكاة يصنع بيئة برمجية تشبه بيئة منصات الألعاب العتيقة، ما يسمح للأجهزة الحديثة بتشغيل ألعاب تم تطويرها خصيصاً لأجهزة أخرى، وملفات الألعاب يتم استخراجها من نسخ هذه الألعاب التي تُباع في السوق، واسمها ROM أو ISO بناءً على المنصة التي ترغب فيها. أي أن برنامج المحاكاة هو نسخة من المنصة، وملف ROM هو جزء من اللعبة.

لكي تعثر على ملفات ROM أو ISO، ربما تود البحث على محرك جوجل بهذه الصيغة “[عنوان اللعبة هنا] + ROM + Download”. وربما يمكنك أن تسأل على موقع Archive.org. وربما هناك منتديات فرعية على منصة reddit.

وما إن تحصل على نسخة من اللعبة، فعليك أن تختار الجهاز الذي تود تشغيلها عليه، ربما يكون جهاز أندرويد، أو حاسوباً شخصياً، أو ماك. والجدير بالذكر أن شركة آبل لا تدعم محاكاة الأجهزة الأخرى على أنظمة iOS، لكن إن كنت مهتماً بهذا حقاً فيمكنك البحث على AltStore.io.

ما إن تحدد المنصة التي ترغب فيها، ستجد تشكيلة متنوعة من التطبيقات على كل نظام تشغيل لمحاكاة ألعاب كل منصة على حدة.

وفي هذا الدليل، نرشِّح لك أفضل البرامج التي يُنصح باستعمالها في محاكاة أغلب المنصات الشهيرة على أغلب أنظمة التشغيل المعروفة. ولأن كل تطبيق له واجهة مختلفة ومقاربة مختلفة لأجهزة التحكم والرسوميات وإعدادات الصوت، نقترح عليك استعمال يوتيوب لتجد مقاطع تعليمية لاستعمال كل تطبيق منها.

كفانا من المقدمات، ولنستعرض أفضل برامج المحاكاة التي ستمكنك من لعب الكثير من الألعاب القديمة الرائعة.

Nintendo

إن ألعاب Nintendo هي الأسهل في محاكاتها، بفضل شعبيتها الواسعة وتصميمها البسيط. إن أردت محاكاة منصة NES، يمكن فعل هذا عبر متصفح الويب مباشرة، لكن لكي تحصل على أفضل تجربة، نقترح أن تتوجه إلى higan، برنامج المحاكاة متعدد الأنظمة على ويندوز، أو إن كنت من مستخدمي ماك فننصحك ببرنامج OpenEmu الرائع متعدد الأنظمة. أما على أندرويد، فننصح بتطبيق NES.emu.

ويمكنك أيضاً أن تتقدم إلى منصة أحدث، وهي SNES، حيث يمكنك استعمال نفس التطبيقين المذكورين بالأعلى لأجهزة ماك والحواسيب الشخصية، لكن بالنسبة لأجهزة أندرويد، عليك بتطبيق Snes9x EX+. أما بالنسبة لمنصة N64، فهناك Project64 لأجهزة ويندوز، وتطبيق OpenEmu لأجهزة ماك، وتطبيق Mupen64Plus FZ لأجهزة أندرويد.

إن أردت محاكاة GameCube أو Wii، فإن اختيارك الأول هو برنامج Dolphin لكل المنصات. إنه رائع حقاً. أما بالنسبة لمكتبات ألعاب Game Boy وGame Boy Advance، فيمكنك استعمال mGBA على ويندوز، وOpen Emu على أجهزة ماك، وتطبيق GBA.emu على أجهزة أندرويد، وCemu إن كان تركيزك على أجهزة Wii.

وقد تقدمت محاكاة منصات DS كثيراً، ويمكنك استعمال برنامج DeSmuME على أنظمة ويندوز، وصديقنا القديم Open Emu على ماك، وتطبيق DraStic DS على أنظمة أندرويد. وإن كنت طموحاً حقاً، يمكنك الغوص في محاكاة 3DS عبر تطبيق Citra لأنظمة ويندوز وماك، ونسخته غير الرسمية على أندرويد.

SEGA

منصات Sega أكثر تعقيداً بقليل من أنظمة Nintendo، لذا هي أصعب في المحاكاة بسبب بنية المعالجات. وحين تكون الأنظمة صعبة المحاكاة ستجد اختلافات بسيطة بين تجربة المحاكاة وتجربة اللعب على المنصة الأصلية. وهذه المشاكل تتعلق غالباً بالصوت في ألعاب Sega.

على كل حال، إن أردت محاكاة منصات Sega Master System أو Game Gear، يمكنك استعمال higan على أنظمة ويندوز، وOpen Emu على أجهزة ماك، وتطبيق MD.emu أو Nostalgia.GG على أندرويد.

ومن أجل المكتبة الضخمة لألعاب Genesis/Mega Drive/CD/32x، استعمل تطبيق Kega Fusion على أجهزة ماك والحواسيب الشخصية، وMD.emu على أجهزة أندرويد. ومن الصعب محاكاة أنظمة Sega Saturn، بسبب تراجع الاهتمام بها وصعوبة محاكاة بنيتها المعقدة للغاية، لكن إن أردت بشدة لعب Panzer Dragoon، يمكنك استعمال Yabause على أنظمة ويندوز وماك، وتطبيق Yaba Sanshiro على أنظمة أندرويد.

وأخيراً، لكي تلعب ألعاب مكتبة Dreamcast الرائعة، حمّل تطبيق Redream المتوافق مع المنصات الثلاث كلها. إلى الأمام يا SEGA!

Sony

كل منصات PlayStation من Sony بها مكتبات ضخمة من الألعاب، لكن في كل الأجهزة التالية بمنصة PSX، يصعب تشغيل كل برامج المحاكاة. لكي تلعب لعبة السباق المحبوبة Crash Team Racing، يمكنك استعمال ePSXe على أنظمة ويندوز وأندرويد، أو تطبيق OpenEmu إن كنت من محبي ماك.

ولألعاب PS2، يمكنك استعمال PCSX2 على أجهزة ويندوز بنتائج متباينة، أو DamonPS2 على أندرويد لنتائج بالغة السوء. أما عن مستخدمي ماك، فلم يحالفهم الحظ في ذلك، ولا في PS3 الذي لا يمكن محاكاته إلا على أجهزة ويندوز ببرنامج RPCS3. وأخيراً، للجهاز المحمول PSP، يمكنك إيجاد تطبيق PPSSPP المتاح على كل المنصات.

Arcade

وفّر عملاتك واحصل على جهاز Arcade متكامل باستعمال Mednafen على ويندوز، وOpenEmu على ماك (ستحتاج إلى تفعيل النوى “التجريبية” في قائمة الإعدادات وتحميل نواة MAME)، أو تطبيق Mame4droid على أندرويد.

مايكروسوفت

لأسباب عدة، لا توجد خيارات جيدة لمحاكاة أجهزة Xbox أو Xbox 360. الخبر الجيد هو أن العديد من العناوين الحصرية على أجهزة Xbox متاحة أيضاً لأجهزة ويندوز، لأنها من إنتاج مايكروسوفت بالطبع.

نرجو أن تكون هذه النصائح كافية لتحظى بتجربة جيدة في محاكاة ألعابك المفضلة في الطفولة. وهناك الكثير من الألعاب الرائعة التي سيجدر بك التوقف عندها واكتشافها في تاريخ ألعاب المنصات القديمة الطويل جداً.

هذا الموضوع مترجم عن موقع مجلة Input.

عربي بوست

اقرأ أيضا: الطريقة التي تغلقون بها قبضة يدكم تعبّر عن شخصيّتكم