الخميس , سبتمبر 24 2020
تعرفوا على اهم فوائد واستخدامات لبان الذكر

تعرفوا على اهم فوائد واستخدامات لبان الذكر

يتم استخراج هذا النوع من اللبان من المادة الصمغية (النسغ المجفف) لشجرة البوسويلا (Boswellia sacra) والتي تنمو بشكل أساسي في الهند، وشمال أفريقيا، وشبه الجزيرة العربية.

ويعرف أيضا باسم اللبان البدوي أو اللبان الشحري أو الكندر. ونظرا لفوائده العديدة وشيوع استخدامه في الطب الشعبي، فأننا سوف نستعرض من خلال هذا المقال اهم فوائد لبان الذكر.

خصائص لبان الذكر

تحتوي راتنجات الصمغ على:

الراتينج: 30 إلى 60%

زيوت أساسية قابلة للذوبان: 5 إلى 10%

سكريات قابلة للذوبان: 56%

من الأرابينوز (arabinose)،

جالاكتوز (galactose)،

وزيلوز (xylose).

كما يحتوي على الزيوت العطرية، والتي تعتبر من أكثر أنواع الزيوت استخداما في العلاج وتصنيع البخور.

استخدامات اللبان الذكر

يمكن تناوله كلبان (علكة) أو الحصول عليه في شكل كبسولات تحتوي على 60% من حمض البوزويك، ذلك المكون النشط.

يتم استخدام زيوت البوسويلا العطرية في العلاج، وتصنيع البخور، والصابون، واللوشن.

فوائد لبان الذكر علاج التهابات المفاصل أثبتت الدراسات الى ان مركبات تلك المادة الصمغية، تساعد في علاج الالتهابات المزمنة. حيث انه يساعد في تقليل اعراض التهاب المفاصل الروماتويدي، لذا فإنه يتم استخدامه كعلاج تكميلي.

علاج السرطان من فوائد لبان الذكر انه يحتوي على مادة البوزويلك، والتي اشارت إلى أهميتها بعض الدراسات الأولية في علاج الخلايا السرطانية، حيث انها تحتوي على خصائص مضادة للأورام. الا ان تلك الدراسات تحتاج إلى تجارب أكلينيكية لتأكيد ذلك. كما توصلت دراسة أخرى، إلى ان زيت البوسويلا يعمل على اضعاف خلايا سرطان الجلد العدوانية دون الإضرار بخلايا الجلد السليمة.

علاج التهاب الأمعاء توصلت أحد الدراسات الأولية والتي نشرت بالمجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي، بأن خصائص لبان الذكر المضادة للالتهابات قد تكون مفيدة أيضا لأولئك الأشخاص الذين يعانون من داء الأمعاء الالتهابي، مثل التهاب القولون التقرحي وداء كرون.

علاج الربو أظهرت أحد الدراسات بأن حمض البوزويليك (boswellic acid) يمكنه ان يحد من التهابات الشعب الهوائية، وذلك بمنع افراز السيتوكينات (cytokines).

لذا فأن من فوائد لبان الذكر أنه يمكن استخدامه كعلاج تكميلي مفيد للربو. داء باركنسون اثبتت بعض التجارب المختبرية على الفئران، بأن حمض البوزويليك يعتبر مضاد للأكسدة، وللالتهابات. مما يساعد على حماية الخلايا العصبية في المخ، ويحسن من الوظيفة الحركية.

وهو ما قد يساعد في علاج داء باركنسون. الا ان الامر يحتاج الى مزيد من الدراسات على البشر أيضا لتأكيد فعاليته.

علاجات اخرى هذا بالإضافة إلى ان من فوائد لبان الذكر أنه يستخدم ايضا في علاج: الإسهال الدوسنتاريا الديدان الحلقية الدمامل مخفض للحرارة امراض الجلد امراض الدم التهابات الفم الكحة تساقط الشعر الصفرا تنشيط الكبد الجرعات الفعالة لمكملات لبان الذكر اشارت العديد من الدراسات والتي اعتمدت على أقراص اللبان الذكر إلى استخدام الجرعات التالية:

الربو: تناول ما بين 300-400 مجم على ثلاث مرات يوميا.

داء كرون: الحصول على 1200 مجم ثلاث مرات يوميا.

هشاشة العظام: الحصول على 200 مجم، ثلاث مرات يوميا.

التهاب المفاصل الروماتويدي: تناول ما بين 200-400 مجم 3 مرات يوميا.

التهاب القولون التقرحي: تناول ما بين 350-400 مجم 3 مرات يوميا.

التهاب اللثة: 100-200 مجم ثلاث مرات في اليوم الا انه يجب استشارة الطبيب قبل أي استخدامات علاجية، لتأكيد الجرعات المناسبة وفقا لكل حالة مرضية.
محاذير عند الاستخدام يعتبر تناول اللبان الذكر آمن، ولكن قد تؤدي البوسويلا إلى بعض الآثار الجانبية مثل:

الغثيان الإسهال الطفح الجلدي ارتجاع المريء كما يوصى بتجنب استخدامه في الحالات التالية:

الحمل والرضاعة: يوصى باستشارة الطبيب قبل استخدام البوسويلا. حيث انها قد تحفز من تدفق الدم في الرحم، والحوض. وهو ما قد يؤدي إلى زيادة تدفق الدورة الشهرية، كما قد يؤدي إلى الإجهاض.

الحساسية: قد يعاني البعض من رد فعل تحسسي تجاه استخدام زيت البوسويلا على الجلد، لذا فأنه يوصى بتجربته أولا على رقعه صغيرة من الجلد.

الأدوية: قد تتفاعل البوسويلا مع بعض الأدوية مثل الأدوية اللاستيرويدية المضادة للالتهابات، لذا يوصى باستشارة الطبيب قبل الاستخدام.

وعلى الرغم من تعدد فوائد لبان الذكر وزيوت البوسويلا، الا انها لازالت في حاجة إلى مزيد من الأبحاث العلمية لتأكيد فعاليتها في علاج العديد من الاعراض المرضية والشائع استخدامها في الطب الشعبي.

كل يوم معلومة طبية

اقرأ ايضاً: ما العلاقة بين أمراض القلب ونظافة الأسنان؟