السبت , نوفمبر 28 2020
طالبة سورية حققت المعدل التام في الثانوية بالأردن قد لا تتمكن من دخول الجامعة!!

طالبة سورية حققت المعدل التام في الثانوية بالأردن قد لا تتمكن من دخول الجامعة!!

قالت صحيفة أردنية، إن فرحة طالبة سورية متفوقة حققت معدلاً تاماً (100%) في امتحانات الشهادة الثانوية في الأردن، لم تكتمل لأنها قد لا تستطيع إكمال دراستها.

وذكرت صحيفة “الغد” الأردنية أن السورية بتول قد لا تستطيع دخول الجامعات الأردنية وتحقيق حلمها بدراسة الطب، بسبب الظروف المادية لعائلتها.

وناشدت عائلة المتفوقة الجهات المعنية مساعدة ابنتهم المتفوقة لتصبح طبيبة كما تحلم، وذلك لأن العائلة المؤلفة من 8 أشخاص لا تستطيع تأمين رسوم وتكاليف دراسة بتول الجامعية بسبب الظروف الصحية للأب التي تمنعه عن العمل، وظروف أخوتها الذين يدرسون في الجامعات ويعملون في الوقت نفسه لإعالة أنفسهم وأسرتهم.

ونقلت الصحيفة عن الطالبة السورية المتفوقة أنها كانت واثقة من هذه النتيجة لأنها أمضت ساعات طويلة في الدراسة والتركيز دون الاعتماد على مدرسين خصوصيين أو مراكز الدورات التعليمية، مضيفةً أنها فعلت كل هذا من أجل دخول كلية الطب التي تحلم بها، لكن حلمها اصطدم بالواقع المادي لأسرة سورية لاجئة في الأردن.

وقالت بتول إنها تقطن مع أسرتها في بلدة قفقفا ويستأجرون أحد المنازل الصغيرة في القرية، ويعتمدون على مفوضية شؤون اللاجئين في توفير بعض مستلزمات الأسرى الضرورية وأخوتها يعتمدون على أنفسهم في توفير رسموم ومستلزمات دراستهم الجامعية عن طريق عملهم بعد الدوام لساعات متأخرة من الليل وبالكاد يغطي عملهم تكاليف دراستهم المرتفعة.

مقالات مشابهة :  توقيف مدير فرع الحبوب بالقامشلي على ذمة التحقيق

وأكدت والدموع تنهمر من عينيها، بحسب الصحيفة، إنها لن تتمكن من دخول الجامعة ودراسة تخصص الطب الذي تحلم منذ صغرها إذا لم تبادر أي جهة بالتبرع بتدريسها أو تغطية تكاليف دراستها لصعوبة ظروفهم الإقتصادية والساسية والمعيشية وعجز ذويها عن توفير تكاليف دراستها.

اقرأ ايضاً:الأردن يعزل عن أراضي المملكة لواء كاملا على الحدود السورية