الأحد , سبتمبر 27 2020
تعرفوا على أسماء صغار الحيوانات

تعرفوا على أسماء صغار الحيوانات

من الجمل التي نسمعها كثيرًا: انظر ما ألطف صغير الكلب ذاك. لا شك أن الصغار دائمًا يحملون الملامح الألطف والتي تأسر القلب حال رؤيتها، مهما كان نوع الكائن، فالصغار دائمًا كائناتٌ ملائكيةٌ. صغار الحيوانات لها مظهرٌ خاصٌ وفريدٌ من اللطف، فلا تختلف في رقتها ووداعتها كثيرًا عن البشر، وموعدنا اليوم لنتعرف على تلك الكائنات الرقيقة من الحيوانات، وكذلك اسماء صغار الحيوانات من مختلف الفئات.

من أهم الطرق للتعرف على الشيء هو معرفة اسمه، ولنتعرف على هذا الكائنات الرقيقة يجب أن نعرف أسماءها، ومن حسن الحظ، أن اللغة العربية لم تترك لنا الأمر عامًّا، فلكل صغيرٍ من صغار الحيوانات اسم معروف يعبر عنه، ولكن القليل من الصغار هم من نعرف أسماءهم، والباقي مجهولٌ، ومؤكد أن الأمر شيقٌ للمتابعة. معظمنا يعلم أن صغار الدجاج يطلق عليها اسم الفِراخ، وصغار الكلاب هي الجراء، ولكن هل يعلم أحدٌ ما اسم صغير الدب، أو اسم صغير النعامة. سنعرف كل ذلك معًا.

اسماء صغار الحيوانات من الثدييات

يسمى صغير العنزة باسم الجدي أو kid، وهي من الحيوانات النشيطة، حيث تقوم وتمشي بعد الولادة بدقائق. تتم فطامه في خلال ثلاثة إلى أربعة أشهر، وعندما يبلغ 30 شهرًا تكون مستعدةً للإنجاب.
يسمى صغير الخنزير باسم خَنوص، ويظل في بطن أمه 115 يومًا حتى تتم ولادته، ومن المثير للدهشة أن الأم بإمكانها الحمل بأكثر من 12 جنينًا في وقتٍ واحدٍ، وبعد ولادتها تعتني بها جيدًا لكي تصبح قويةً.
يسمى صغير الجمل باسم حَوار. تولد صغار الجِمال بدون سنامٍ، وبالرغم من ذلك فهي تستطيع الركض في خلال ساعاتٍ من ولادتها. الجمال حيواناتٌ متقاربةٌ من بعضها البعض بشدةٍ، حيث تظل الأم بجوار صغارها لسنواتٍ عديدةٍ.
يسمى صغير الذئب باسم غْلو. تولد صغار الذئاب كفيفةً وصماءَ، ولكن يوجد حسٌّ يجعلها تستطيع التمييز قليلًا وهي حاسة الشم، كما تعتمد أيضًا على أمها وعلى باقي العائلة في مساعدتها. يتعاون القطيع كله في مساعدة الصغار على النمو، وتتم ولادة من أربعة إلى ستة ذئابٍ معًا في آنٍ واحدٍ.

اسماء صغار الحيوانات من الطيور

عادةً ما تُسمى صغار الطيور جميعًا باسم فِراخ، ولكن هناك أسماءٌ خاصةٌ لبعض الطيور، من قبيل:

يسمى صغير النعامة باسم رال.
يسمى صغير الحمامة باسم جَوزل.
يسمى صغير البطة باسم بطيطة أو Duckling.
يسمى صغير النسر باسم هيثم.
يسمى صغير الدجاجة باسم ثَق.
يسمى صغير البجعة باسم وغر.
يسمى صغير البومة باسم Owlet.5

بعض الأسماء غير الشائعة لصغار الحيوانات

سنعرض لكم مجموعةً من اسماء صغار الحيوانات من الثدييات وغيرها، سوف نضع تركيزنا على الأسماء قليلة الانتشار:

الأرنب البري:

يطلق على صغير الأرنب في اللغة العربية اسم الخرنق، واسمه باللغة الإنجليزية هو leveret.

من الحقائق الغريبة عن هذا النوع من الأرانب أن الأم بدلًا من أن تأوي صغارها بعد مولدها، فهي تتركها بمفردها بعد حوالي ساعة من الولادة، لكي لا تلفت الأنظار إليها، ثم تعود من جديدٍ لتقدم لها الطعام.

الثعلب:

يسمى صغير الثعلب في اللغة العربية باسم الهجرس، وفي اللغة الإنجليزية Kit.

يولد صغير الثعلب كفيفًا وأطرشًا، وبدون أسنانٍ، ولكنه ينمو بسرعةٍ. في خلال 4 إلى 5 أسابيع يتحول لون عينيه الزرقاء إلى لون الكهرمان، وخلال الشهر الأول يقوم بتطوير علاماته البيضاء ويتحول تدريجيًا إلى شكل الثعالب البالغة.

الصقر:

يسمى الصقر Falcon أو Hawk، أما عن صغير الصقر فهو الهَيث، أو Eyas. ويطلق هذا الاسم على الصقر المأخوذ من عشه في عامه الأول.

الإوز العراقي أو Swan:

يسمى صغير الإوز من هذا الفصيل باسم التميم، وهو نوعٌ مائيٌّ يوجد في الأنهار.

اسماء صغار الحيوانات المشهورة

يسمى صغير الأسد باسم شبل، وهو من أكثر الأسماء المعروفة.
يسمى صغير الحصان باسم مهر.
يسمى صغير الحمار باسم جحش.
يسمى صغير الكلب باسم جرو.
يسمى صغير الفيل باسم دعفَل.
يسمى صغير الدب باسم دَيْسَم.
يسمى صغير الشاة باسم حمل.
يسمى صغير الفأر باسم درص.
يسمى صغير البقرة باسم عجل.
يسمى صغير الغزالة باسم ريم.

اقرأ أيضا: وصفة لإزالة آثار الجروح القديمة