الخميس , سبتمبر 24 2020
مؤسسة دواجن اللاذقية تتوقع انخفاض أسعار الفروج بعد شهر

مؤسسة دواجن اللاذقية تتوقع انخفاض أسعار الفروج بعد شهر

قال صاحب محل بيع فروج: الأسعار متذبذبة بين انخفاض طفيف إلى ارتفاع غير مسبوق، لكن الأسعار لم تنخفض منذ نحو شهر إلى ما كانت عليه سابقاً.

بدورها أعربت إحدى السيدات عن انزعاجها من هذا الارتفاع، بقولها: في السابق كنا نشتري لحم الفروج من باب التوفير لأنه أقل سعراً من لحم الخروف الذي بات عصياً على موائدنا، أما الآن فلم يعد باستطاعتي شراءه، فالسعر ارتفع ٣ أضعاف خلال فترة قصيرة ويبدو أننا سنتخلى عنه كما تخلينا عن العديد من الأشياء الأساسية، ولن أقول الكماليات.

في حين تساءل أحد المواطنين: متى ستنتهي لعبة التجار برفع أسعار السوق والتحكم بها لتحقيق الربح؟ مضيفاً: سئمنا الوعود.. إلى متى ستبقى لقمة المواطن في خطر وفي عناء للحصول عليها، فهل يعقل أن يصل كيلو الشرحات إلى ٩٠٠٠ ليرة بعد أن كان بحدود ٣٠٠٠ ليرة، بالتأكيد لم نعد نشتري كالسابق وفي طريقنا لعدم الشراء نهائياً إذا استمر هذا الارتفاع فسيبقى بالنهاية قلة قليلة من يشترون الفروج.

بدوره، أوضح المهندس باسم حسن مدير- فرع مؤسسة الدواجن في اللاذقية: إن سعر كيلو الفروج الحي لدى المربي ٣٥٠٠ ليرة, ويصل للمستهلك بـ٣٧٠٠ ليرة، مبيناً أن المشكلات مازالت كما هي من ناحية ارتفاع أسعار المواد العلفية، فسعر طن الصويا أكثر من ٩٠٠ ألف ليرة وطن الذرة أكثر من ٤٠٠ ألف ليرة، فيما وصل سعر طن العلف الجاهز إلى ٨٥ ألف ليرة، وكل كيلو فروج يحتاج إلى ١٨٠٠غرام علف، بالإضافة لارتفاع أسعار المواد البيطرية من أدوية ولقاحات.

وأضاف حسن: تجاوز سعر الصوص بعمر يوم واحد ٦٥٠ ليرة لزيادة الطلب عليه بعد أن كان من قبل بين ٥٠ – ١٠٠ ليرة، مشيراً إلى أن عدداً من المداجن عادت إلى عملها بأمل أن تتجاوز خسارتها التي تعرضت لها في السابق من خلال التعويض بارتفاع سعر الفروج حالياً، حيث من المتوقع أن يعودوا للإنتاج في السوق بعد حوالي شهر تقريباً، مؤكداً أنه مع زيادة عرض المنتج في السوق يتوقع أن ينخفض سعر الفروج.

تشرين

اقرأ أيضا: وزارة الاقتصاد تكشف حجم الضرر على الاقتصاد السوري بعد تفجير بيروت