الإثنين , سبتمبر 21 2020
ما هي أفضل الأطعمة لتعزيز عمل الدماغ والذاكرة؟

ما هي أفضل الأطعمة لتعزيز عمل الدماغ والذاكرة؟

الدماغ بلا منازع هو مركز التحكم في جسم الانسان، فهو مسؤول عن الحفاظ على نبض القلب وتنفس الرئتين والسماح بتحرك العضلات والشعور والتفكير. يمكن أن تساعد العديد من الأطعمة في الحفاظ على صحة الدماغ ويمكنها تحسين مهام عقلية معينة، مثل الذاكرة والتركيز. موقع صحتي يبحث في تفاصيل هذا الموضوع.

تحتوي بعض الأطعمة، مثل الفواكه والخضار وكذلك الشاي والقهوة، على مضادات الأكسدة التي تساعد في حماية العقل من التلف. تحتوي أنواع أخرى، مثل المكسرات والبيض، على عناصر غذائية تدعم الذاكرة ونمو الدمـاغ. بالإضافة إلى السمك السمين، القهوة، التوت، الكركم، البروكلي، بذور القرع، الشوكولاتة الداكنة، المكسرات، البرتقال، البيض، الشاي الأخضر.

– القهوة

تتكون القهوة من مكونين رئيسيين مهمين جدا لكل صباح وهما الكافيين ومضادات الأكسدة. للكافيين في القهوة عدد من التأثيرات الإيجابية على الدماغ، ومنها: زيادة اليقظة، تحسين المزاج وزيادة التركيز. فيما يرتبط شرب القهوة على المدى الطويل أيضًا بتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض العصبية، مثل مرض باركنسون والزهايمر.

– التوت

يوفر التوت البري العديد من الفوائد الصحية لعقل الانسان. يقدم العنب البري وغيره من أنواع التوت ذات الألوان الغامقة الأنثوسيانين، وهي مجموعة من المركبات النباتية ذات التأثيرات المضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة. تساهم في تأخير شيخوخة الدمـاغ والأمراض العصبية التنكسية، وتساعد على تحسين التواصل بين خلايا الدمـاغ.

– الشوكولاتة الداكنة

تحتوي على عدد قليل من المكونات المعززة لعمل الدماغ، بما في ذلك مركبات الفلافونويد والكافيين ومضادات الأكسدة. مركبات الفلافونويد هي مجموعة من المركبات النباتية المضادة للأكسدة، وتتجمع في مناطق الدمـاغ التي تتعامل مع التعلم والذاكرة وتحسين المزاج.

– الشاي الأخضر

الكافيين الموجود في الشاي الأخضر يعزز وظائف الدماغ، انه يحسن اليقظة والأداء والذاكرة والتركيز. لكن الشاي الأخضر يحتوي أيضًا على مكونات أخرى تجعله مشروبًا صحيًا. أحدها هو L-theanine ، وهو حمض أميني يمكنه عبور الحاجز الدموي الدماغي، زيادة وتيرة موجات ألفا وزيادة نشاط الناقل العصبي GABA ، مما يساعد على تقليل القلق والشعور بمزيد من الاسترخاء. كما أن الشاي الأخضر غني بالبوليفينول ومضادات الأكسدة التي قد تحمي الدماغ من التدهور العقلي وتقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر ومرض باركنسون.

اقرأ أيضا:  كيف يمكن لبذور الشيا تنحيف الجسم؟