السبت , نوفمبر 28 2020
ورق التوت: اكتشف ابرز فوائده الصحية والعلاجية

ورق التوت: اكتشف ابرز فوائده الصحية والعلاجية

ورق التوت

يعتبر التوت واحد من أشهر الفواكه انتشارا. وعلى الرغم من ان موطنها الأصلي هو الصين الا انها الآن تزرع في العديد من دول العالم. وتضمن عائلة نبات التوتية Moraceae عدة أنواع من التوت مثل التوت الأزرق، والتوت الأحمر، والتوت الأسود، والتوت الأبيض. وكما ان للتوت فوائده العديدة، فإن ورق التوت حظي هو الآخر بشهرة واسعة، لفوائده الصحية والعلاجية. وهو ما سوف نتطرق إليه في هذا المقال.

ورق التوت

تعتبر أوراق التوت مغذية للغاية، وذلك لأنها غنية بالعديد من المركبات النباتية المفيدة مثل مادة البوليفينول، وفيتامين C، والزنك، والكالسيوم، والحديد، والبوتاسيوم، والفوسفور، والمغنيسيوم. وهو ما جعل له استخدامات عديدة في مجال الطهي، والوصفات الطبية.

القيمة الغذائية لأوراق التوت المجفف

من القيم الغذائية والتي يحتوي عليها مسحوق ورق التوت المجفف:
– الماء: من 5.11% إلى 7.24%
– البروتين: من 15.31% إلى 30.91%
– الدهون: من 2.09% إلى 4.93%
– الكربوهيدرات: من 9.70% إلى 29.64 %
– السعرات الحرارية: من 113 إلى 224 كيلو كالوري / 100 جم.
– فيتامين C، وبيتا كاروتين: من 160 إلى 280 مجم / 100 جم

مقالات مشابهة :  هبوط الدورة الدموية أشهر سبب للوفاة المفاجئة: إليك أهم المعلومات

استخدامات ورق التوت

– تستخدم غالبا لصنع الصبغات.
– تستخدم لصناعة شاي الأعشاب.
– يمكن تناول ورق التوت الصغير بعد طهيه.
– تناول شاي التوت والذي يتم استخلاصه من ورق شجر التوت.

فوائد ورق التوت

1-مضاد للالتهابات

حيث يحتوي ورق التوت على العديد من مضادات الالتهابات مثل مركبات الفلافونويد. وهو ما يساعد على معالجة الالتهابات والاجهاد التأكسدي، والناتج عن اختلال التوازن في نظام العوامل المؤكسدة.

2-تعزيز صحة الكبد

اثبتت بعض الأبحاث المختبرية، والتي اجريت على الحيوانات، بأن أوراق التوت قد تساعد على حماية خلايا الكبد من التلف. كما انها نجحت في التقليل من التهابات الكبد.

3-الحفاظ على لون البشرة

توصلت بعض الدراسات إلى ان مستخلصات أوراق التوت قد ساعدت في مقاومة فرط التصبغ (بقع الجلد الداكن)، وتفتيح اللون بشكل طبيعي.

4-مكافحة مرض السكري

حيث يمنع مركب deoxynojirimycin امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، مما يساعد على خفض مستويات السكر في الدم والانسولين. حيث توصلت دراسة تم اجراؤها على اشخاص يعانون من داء السكري النوع الثاني، بان تناول 1 جم من مستخلص ورق التوت وعلى مدار 3 مرات يوميا مع وجبات الطعام، قد أدى إلى انخفاض ملحوظ في مستويات السكر في الدم بعد تناول الوجبة. لذا يوصى باستشارة الطبيب قبل الاستخدام لمرضى السكر لمتابعة آثارها على مستويات السكر.

مقالات مشابهة :  طريقة للكشف عن السرطان من العيون

5-يعزز صحة القلب

تشير بعض الدراسات إلى أن مستخلص أوراق التوت قد يعزز من صحة القلب، وذلك من خلال خفض مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية، وخفض ضغط الدم والالتهابات وتلف الخلايا، ومنع تصلب الشرايين، مما يقلل من مخاطر الاصابة بأمراض القلب.

6-ورق التوت وفقدان الوزن

حيث يعيق مركب deoxynojirimycin عمل الانزيم الذي يقوم بهضم الكربوهيدرات في الأمعاء. وهو ما يمنع تحول الأطعمة النشوية التي تتناولها والغنية بالكربوهيدرات مثل الخبز، والأرز، والمعكرونة إلى جلوكوز، والتخلص منها بدلا عن ذلك. وهو ما يؤدي إلى تقليل الشعور بالجوع، وبالتالي فقدان الوزن.

محاذير عند الاستخدام

يعتبر ورق التوت آمن عند الاستخدام، ولكن قد تظهر بعض الآثار الجانبية في بعض الحالات التي تناولت مكملات غذائية، ومن أمثلة تلك الأعراض:

الاسهال
الغثيان
الإمساك
الانتفاخ

كما انه لا يوصى بتناول التوت قبل وبعد اجراء العمليات الجراحية، وذلك لأنه يؤثر على مستويات السكر في الدم. لذا فأنه يوصى بالتوقف عن استخدامه قبل أسبوعين على الأقل من موعد اجراء اي عملية جراحية.

مقالات مشابهة :  بعكس التوقعات... 5 فيتامينات تخفيض الوزن وتعزيز عملية "التمثيل الغذائي"

اقرأ أيضا: فوائد فيتامين e أو هـ واستخدماته للبشرة والجسم والشعر .. ومصادره