الخميس , سبتمبر 24 2020
الطفح الجلدي

تعرف على أنواع “الطفح الجلدي”.. ومتى يجب عليك زيارة الطبيب؟

عد الطفح الجلدي من بين الأمراض الشائعة التي تصيب الكثير من الناس، وقد أظهرت بيانات هيئة الخدمات الصحية البريطانية NHS أن أمراض الطفح الجلدي تكلف سنويًا أكثر من مليون دولار لأكثر من 13 مليون مريض.

وهناك الكثير من الأمراض التي يكون أحد أعراضها الحكة أو الطفح الجلدي، مثل وباء كورونا المتفشي حاليًا في مختلف أنحاء العالم.

ونشرت صحيفة ”ذا صن“ البريطانية، نقلًا عن سوزان مايو، طبيبة الأمراض الجلدية، والمتحدث الرسمي باسم مؤسسة الجلد البريطانية، أن هناك أنواعا من الطفح الجلدي بأمراضه المختلفة، مؤكدة أن ثمة أعراضا عند ظهورها يستلزم الأمر المسارعة بطلب المساعدة الطبية.

وردية الوجه rosacea:

تقول الطبيبة سوزان مايو: إن مرض ”وردية الوجه“ يصيب النساء أكثر من الرجال في المرحلة العمرية ما بين 30-50 عامًا، وخاصة ذوات البشرة الفاتحة، وهو ناتج عن تمدد الأوعية الدموية الموجودة تحت الجلد، ما يتسبب في احمرار شديد بالوجه وظهور بارز للأوعية الدموية في هيئة شبكة العنكبوت، وأيضًا ظهور بثور على منطقتي الخد والجبهة، وفي بعض الحالات تؤثر هذه الحالة على العيون وصحتها وتتسبب في انتفاخ واحمرار الجفون.

Rosacea isn’t harmful but Dr Mayou advises seeing a doctor if it causes pustules
وتنصح الطبيبة ”مايو“ بأنه إذا كانت لديك حالة وردية الوجه مع انتشار البثور على سطح الجلد بضرورة التوجه للحصول على المساعدة الطبية؛ لأن البثور ستتحول إلى نتوءات والتي بدورها ستتحول إلى أورام ستنتقل إلى الغدد الليمفاوية وأعضاء الجسم الأخرى.

الصدفية Psoriasis:

يصاب الإنسان بالصدفية نتيجة لخلل في دورة خلايا الجلد، وحدوث الالتهابات الحادة. وتظهر في شكل بقع حمراء ذات قشور جلدية في عدة مناطق بالجسم، مثل فروة الرأس والركبتين والوجه والمرفقين.

Kim Kardashian suffers from psoriasis – a condition that causes red, scaly patches
وتقول الطبيبة مايو: إنه ”يجب على الشخص التوجه للطبيب إذا ظهرت لديه هذه البقع، وسيتم العلاج باستخدام الكريمات التي تحتوي على الستيرويدات، وأيضًا العلاج بالأشعة فوق بنفسجية، ويتبع الشخص نمطا حياتيا خاصا بدءًا من النظام الغذائي، وصولًا للمنتجات المستخدمة على البشرة، حتى يتم منع الجلد من الاستجابة أو التأثر بأي محفزات خارجية، وهذا المرض أصيب به العديد من النجمات مثل كيم كارداشيان وكارا ديليفين“.

إصبع القدم COVID Toe:

من بين أعراض الإصابة بوباء كورونا المستجد، هو الحكة والطفح الجلدي على أصابع القدم وتورمها، فإذا كان لديك هذه الأعراض، واستخدمت مستحضرات الستيرويدات التي لا تشترط وصفة طبية للحصول عليها، وما زلت تعاني من آلام الحكة والتورم، فإنه من الأفضل أن تذهب لإجراء الفحوصات الطبية للفيروس المستجد.

الحصف Impetigo:

ينتشر مرض الحصف بين الأطفال، وعادة يبدأ بنقطة صغيرة على سطح الجلد، ثم يتطور لطفح جلدي ببقع حمراء تغطيها قشور صفراء، ويبدأ عادة من الوجه واليدين ومن ثم ينتشر في جميع أنحاء الجسم، وهذا المرض ناتج عن وجود بكتيريا المكورات العنقودية، وهو مرض معدٍ، لذلك يجب سرعة التوجه للطبيب.

اقرأ أيضا: كيف يتنبأ حجم بؤبؤ العين بخطر الوفاة للمصابين بقصور القلب؟