الإثنين , سبتمبر 21 2020
لجنة تربية الدواجن: لا حل لارتفاع سعر الفروج إلا بخفض سعر الصرف أو زيادة الرواتب

لجنة تربية الدواجن: لا حل لارتفاع سعر الفروج إلا بخفض سعر الصرف أو زيادة الرواتب

قال العضو في لجنة تربية الدواجن -حكمت حداد : من المتوقع أن تنخفض أسعار الفروج 30 % خلال الشهر القادم ليتراوح سعر الفروج ما بين 3000 إلى 3500 ليرة، والسبب برأيه بدء موسم «تفقيس» الصيصان، إضافة إلى انخفاض الطلب وزيادة العرض.

وأضاف حداد: أغلب المربين عادوا للتربية بعد ارتفاع سعر الفروج والصوص فقد أصبح هناك جدوى من تربيته، إضافة إلى احتفاظ الغالبية ببيض «التفقيس» بعد أن اضطروا الفترة الماضية لبيعه كبيض مائدة لارتفاع سعر البيضة إلى 150 ليرة، أما اليوم فقد ارتفع سعر الصوص إلى 750 ليرة.

سعر تكلفة الفروج حسب المربين 4850 ليرة، إذاً كيف تبيع المؤسسة «السورية للتجارة» الفروج بـ 3 آلاف ليرة؟ يؤكد حداد أن الفروج المباع ضمن الصالات كانت المؤسسة قد اشترته سابقاً وقامت بتجميده وعند زيادة الأسعار قامت بالتدخل إيجابياً بتوزيعه ضمن صالاتها بسعر ينافس المربي، مشيراً إلى أن المؤسسة بهذا السعر خاسرة، وفي المقابل لا نستطيع أن نلوم المربي الذي رفع أسعاره حالياً فهو يريد تعويض خسارته الماضية عندما كان يذبح أمهات الفروج بسبب خسارته، مؤكداً أن قصة ارتفاع سعر الفروج وانخفاضه لا تحل إلا بتخفيض سعر الصرف أو زيادة الرواتب.

تشرين

اقرأ أيضا: إفلاس قطاع الدواجن في سورية.. والمتهم الأعلاف