الخميس , أكتوبر 1 2020
ابتكار أول قلب بشري نابض في المختبر (فيديو)

ابتكار أول قلب بشري نابض في المختبر (فيديو)

نجحت مجموعة من الباحثين الأمريكيين في إنماء أول قلب بشري مصغر نابض في المختبر؛ للمساعدة في دراسة اضطرابات القلب، حيث تم بناء القلب المصغر، الذي يحتوي على بطين عامل وأنسجة الأوعية الدموية، من الخلايا الجذعية لمحاكاة آليات عمل قلب الجنين في الرحم.

وحسب صحيفة ”ديلي ميل“ البريطانية، بدأ العضو الصغير، الذي نما إلى حوالي 1 ملم خلال 15 يوما فقط، ينبض بعد حوالي 6 أيام فقط.

وذكر الباحثون أن القلب الكروي هو أكثر نموذج متقدم لجهاز القلب والأوعية الدموية البشري، ومن المقرر أن يساعد هذا النموذج المصغر في المختبر العلماء على التوصل لفهم أفضل لكيفية تطور الاضطرابات القلبية مثل أمراض القلب الخلقية، التي تؤثر على 1 % من جميع الولادات.

وقال أيتور أغيري، أستاذ مساعد في الهندسة الطبية الحيوية في جامعة ولاية ميشيغان: ”تمكننا القلوب المصغرة من دراسة أصل أمراض القلب الخلقية وإيجاد طرق لوقفها“، مضيفا أن ”هذه القلوب المصغرة تشكل نماذج قوية لدراسة جميع أنواع اضطرابات القلب بدرجة هائلة من الدقة لم تكن متاحة من قبل“.

وأضاف أغيري أنه ”يمكننا الآن الحصول على أفضل ما في العالمين، نموذج بشري دقيق لدراسة هذه الأمراض، دون استخدام بقايا الأجنة أو انتهاك المبادئ الأخلاقية“.

ويعتبر أحد التحديات الرئيسة التي تواجه دراسة تطور قلب الجنين وعيوب القلب الخلقية، هو الوصول إلى القلب النامي، حيث اقتصر الباحثون في السابق على استخدام نماذج الثدييات وبقايا الأجنة المتبرع بها.

اقرأ أيضا: طرق بسيطة لادخار الأموال دون الشعور بالحرمان