الأحد , سبتمبر 20 2020
زيت اللافندر للشعر: أهم الفوائد الصحية وطرق الاستخدام

زيت اللافندر للشعر: أهم الفوائد الصحية وطرق الاستخدام

يعتبر زيت اللافندر من الزيوت الطيارة ذات الرائحة العطرية الجذابة (Essential oils)، والذي يتم استخلاصه من نبات اللافندر. ويتميز زيت اللافندر بفوائده الصحية المختلفة مثل تخفيف الصداع النصفي، وترطيب البشرة، وتنقية الهواء، وأيضا زيت اللافندر للشعر.

فوائد زيت اللافندر للشعر

1. تعزيز نمو الشعر

توصلت أحد الدراسات والتي تم اجراؤها على الفئران في عام 2016، بأن استخدام زيت اللافندر ساعد على نمو الشعر بشكل أسرع من المعتاد. كما انه قد يساعد في علاج نمط الصلع. الا ان الامر يحتاج الي مزيد من الأبحاث العلمية على الانسان لأثبات ذلك.

2. مضاد للميكروبات

من مميزات زيت اللافندر للشعر أيضا انه يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، مما يجعله خيار جيد للاستخدام مع أجل منع حكة فروة الرأس أو علاج القشرة أو الالتهابات.

3. التخلص من قمل الرأس

اثبتت أحد الدراسات الى ان زيت اللافندر للشعر مع زيت شجرة الشاي يمكنهما ان يساعدا في الوقاية من قمل الرأس، والتخلص منه. لذا فأنه يمكن استخدامهما معا كعلاج تكميلي للتخلص من القمل.

4. الحد من التهابات الجلد

يستخدم زيت اللافندر نظرا لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات في علاج التهابات الجلد، والقرح، والحروق الطفيفة، وجفاف فروة الرأس، ولدغات بعض الحشرات.

5. تأثير مهدئ

يتميز اللافندر برائحته الجذابة والهادئة، والتي يمكن ان يعمل استنشاق عطرها على تهدئة الاعصاب، والاسترخاء، وتحسين المزاج.

طريقة استخدام زيت اللافندر للشعر

يمكن استخدام زيت اللافندر للشعر بعدة طرق مختلفة، وذلك وفقا لاحتياجاتك والنتائج التي ترغب في الوصول إليها. حيث يمكن استخدامه عن طريق:

1. تدليك فروة الرأس بالزيت

إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل نتائج زيت اللافندر للشعر وفروة الرأس. فتعتبر أفضل طريقه لاستخدامه هي بتخفيفه بزيت ناقل (carrier oil). ومن امثلة الزيوت الناقلة:

زيت جوز الهند: يزيد من لمعان ونعومة الشعر.
زيت الجوجوبا: يعمل على تغذية الشعر، وترطيبه، وتحفيز فروة الرأس.
زيت اللوز: يعمل على ترطيب وتلطيف فروة الرأس.
زيت الزيتون: يساعد على إيقاف تساقط الشعر، وتحفيز نموه.

ويفضل استخدامه بعد الاستحمام. وذلك باتباع الخطوات التالية:

يتم وضع الزيت المخفف على الشعر.
يترك لمدة تتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق ثم يتم شطفه.
لف الشعر بمنشفه واتركه طوال الليل، وذلك إذا كنت ترغب في الحصول على النتيجة المثالية.

2. إضافة زيت اللافندر على منتجات العناية بالشعر

يمكن إضافة كميات قليلة من زيت اللافندر للشعر على الشامبو، أو البلسم. وذلك باستخدام حوالي 2 إلى 5 قطرات فقط لكل أوقية من المنتج.

3. استخدام مصل زيت اللافندر

يمكن استخدام سيروم زيت اللافندر العطري للعناية بالشعر أو أي امصال أخرى تحتوي على زيت اللافندر الطيار. وذلك للعناية بالشعر المجعد، والشعر الدهني، ومنع تقصف الشعر. ولكنها قد تكون اقل فائدة لنمو الشعر.

4. استخدام ماسك زيت اللافندر للشعر

يساعد ماسك زيت اللافندر مثله مثل مصل اللافندر على العناية بالشعر، وترطيبه، ومنع تقصفه. وللحصول على افضل النتائج. يمكن استخدام ماسك اللافندر للشعر بشكل اسبوعي.

استخدامات أخرى لزيت اللافندر

المساج: يمكن استخدامه كزيت عطري، يتم وضعه على أماكن متفرقه من الجسم مثل الكتفين. وذلك للمساعدة على الاسترخاء، وتهدئة الجهاز العصبي.
تخفيف التقلصات:كما انه يفضل استخدامه اثناء الدورة الشهرية للنساء، حيث يمكنه ان يساعد في تهدئة تقلصات الدورة الشهرية.
ترطيب البشرة: يمكن استخدامه لعلاج حكة الجلد، حب الشباب، وترطيب البشرة. وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للبكتيريا والالتهابات.
عطر منزلي: يمكن استخدامه كزيت عطري بالمنزل، حيث انه يساعد على الاسترخاء، مما يساعد على استعادة النشاط، والحد من مستويات القلق.

محاذير عند الاستخدام

يعتبر استخدام زيت اللافندر للشعر آمن الا انه يجب الانتباه للآتي:

عدم استخدام كميات كبيرة من زيت اللافندر المركز على فروة الرأس، حيث يمكن ان يؤدي إلى تهيج للجلد. وللوقاية من ذلك استخدمه دائما مع زيت ناقل آخر مثل زيت جوز الهند.
إذا تم الإصابة بالالتهاب أو الطفح الجلدي. فتوقف على الفور من استخدامه، فقد يكون ذلك مؤشر على أنك تعاني من رد فعل تحسسي تجاه نبات اللافندر.
احذر استخدام الزيت قرب العينين، وإذا حدث ذلك فقم بغسلهما على الفور بالماء البارد.
تجنب استنشاق زيت اللافندر العطري في حالة استخدام أدوية مهدئة أو مضادة للاكتئاب. فقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالدوخة والنعاس.

اقرأ أيضا: متى يهاجم جهاز المناعة خلايا الجسم ويدمرها؟