الأحد , سبتمبر 20 2020
جهاز الرقابة المالية يسترد 4 مليارات ليرة من الفساد المكتشف بسوريا في 2019

جهاز الرقابة المالية يسترد 4 مليارات ليرة من الفساد المكتشف بسوريا في 2019

صرّح رئيس جهاز الرقابة المالية المركزي محمد برق لـ«الوطن»، بأنه تم استرداد مبالغ تجاوزت 4 مليارات ليرة، من عمليات الاختلاس والتزوير والأخطاء المكتشفة لدى الجهات العامة، تعادل 31 بالمئة من المبالغ المكتشفة حتى نهاية العام الماضي 2019.
وبيّن أن كل المبالغ المكتشفة من قبل جهاز الرقابة المالية هي قيد المتابعة والتحصيل، لكن استكمال عملية الاسترداد تحتاج لوقت، يستغرق أحياناً عدة أشهر، لذلك فإن المبالغ المكتشفة في نهاية العام الماضي أوفي شهر كانون الأول لا تظهر استرداداتها في تقرير العام 2019، لأنها تحتاج لوقت وإبلاغ الأشخاص المعنيين وعدد من الإجراءات.
وعن تأثير تقلبات سعر الصرف في القيم الحقيقية للمبالغ المستردة نتيجة الزمن المتطلب للاسترداد، أوضح برق أن كل ما يتصل بسعر الصرف هو من اختصاص المصرف المركزي ووزارة المالية والجهات المعنية، بينما يعمل الجهاز على استرداد المبالغ المكتشفة مع فوائدها القانونية.
وأظهر الجهاز المركزي للرقابة المالية في تقريره السنوي عن العام الماضي أن قيمة عمليات الاختلاس والتزوير والأخطاء لدى الجهات العامة تجاوزت 13 مليار ليرة سورية إضافة إلى أكثر من 425 ألف يورو، و455 ألف دولار، ويتم العمل على استردادها لمصلحة الخزينة العامة للدولة.

إقرأ أيضاً: جريمتي طعن في جرمانا خلال ساعات