الخميس , ديسمبر 3 2020
الولايات المتحدة تصادق على أول علاج لكورونا

الولايات المتحدة تصادق على أول علاج لكورونا

الولايات المتحدة ..قالت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (إف.دي.إيه)، الأحد 23 أغسطس/آب 2020، إنها صرّحت باستخدام بلازما الدم من مرضى تعافوا من كوفيد-19 لعلاج من لا يزالون مصابين بالمرض، وذلك بعد يوم من إلقاء الرئيس الأمريكي دونالد ترامب باللوم على الإدارة في عرقلة السماح باستخدام لقاحات وأدوية لكورونا لما وصفها بأنها أسباب سياسية.

كما يأتي الإعلان عشية مؤتمر الحزب الجمهوري الذي سيرشح ترامب رسمياً لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة للمنافسة على ولاية جديدة مدتها أربع سنوات.

تقلل احتمالات الوفاة: وقالت إدارة الغذاء والدواء إن مؤشرات مبكرة تدل على أن بلازما الدم من المتعافين يمكنها أن تقلل احتمالات الوفاة وتحسن الحالة الصحية إذا تلقاها المرضى في أول ثلاثة أيام من دخولهم المستشفى.

كما أضافت أنها قررت أمان تلك الطريقة في العلاج بعد تحليل بيانات 20 ألف مريض تلقوه وأن 70 ألفاً عولجوا حتى الآن باستخدام بلازما دم المتعافين من المرض.

إضافة لذلك أشارت الإدارة إلى أن المرضى الذين ظهرت عليهم أقصى استفادة بطريقة العلاج تلك كانوا أقل من 80 عاماً ولم يكونوا على أجهزة تنفس صناعي.

مقالات مشابهة :  دولة عربية تقرر قطع المياه عن كل مواطن تتجاوز ديونه 387 دولارا

من جابنه، أكد مدير الإدارة أن ترامب لم يتحدث معه أو مع إدارته ولم يكن له أي دور في اتخاذ قرار الإعلان عن الأمر أمس الأحد.

ترامب يبحث عن لقاح: في السياق ذاته، ذكرت صحيفة فاينانشال تايمز أن إدارة ترامب تبحث تسريع وتيرة عملية إقرار لقاح تجريبي تطوره شركة أسترا زينيكا وجامعة أوكسفورد للوقاية من كوفيد-19 لاستخدامه في الولايات المتحدة قبل الانتخابات الرئاسية التي تجرى في الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني.

أحد الخيارات المتاحة لترامب لتحقيق ذلك هو أن تقوم إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (إف.دي.إيه) بمنح “تفويض بالاستخدام العاجل” للقاح المحتمل في أكتوبر/تشرين الأول، حيث يتم بحث هذا الخيار بحسب فاينانشال تايمز.

من جانبها، نفت شركة أسترا زينيكا مناقشة أي تفويض عاجل لاستخدام لقاحها مع الحكومة الأمريكية.

وقالت متحدثة باسم الشركة في بيان: “أسترا زينيكا لم تناقش الحصول على تفويض من أجل الاستخدام العاجل مع الحكومة الأمريكية ومن السابق لأوانه التكهن بذلك الاحتمال”.

الصحيفة نقلت عن مصدر مطلع على مجريات لاجتماع عقد في 30 يوليو/تموز قوله إن مارك ميدوز، كبير موظفي البيت الأبيض، وستيفن منوتشين، وزير الخزانة، قالا لكبار الديمقراطيين خلال اجتماع مع نانسي بيلوسي رئيسة مجلس النواب، إن الإدارة تبحث تسريع وتيرة استخدام اللقاح.

مقالات مشابهة :  توقعات الأبراج اليوم الأثنين 16 نوفمبر

يُذكر أنه لم يتم إقرار أي لقاح للوقاية من المرض بعد، لكن لقاح أسترا زينيكا يعد من اللقاحات الواعدة، فقد قالت مصادر لصحيفة فاينانشال تايمز إن التجربة صغيرة الحجم نسبياً التي أجرتها أسترا زينيكا على اللقاح ليست مصممة لتخرج ببيانات كافية من النوع الذي يتطلبه تفويض بالاستخدام العاجل في الولايات المتحدة.

عربي بوست

اقرأ ايضاً: 3 وفيات و27 إصابة جديدة بكورونا في الشمال السوري