السبت , نوفمبر 28 2020
امراض القولون التي يجب علاجها بشكل سريع!

امراض القولون التي يجب علاجها بشكل سريع!

من المعلوم أن القولون أو المعروف بالأمعاء الغليظة، يربط الأمعاء الدقيقة بالمستقيم. وتتمثل الوظائف الأساسية للقولون في امتصاص الماء والملح ونقل المواد البرازية إلى المستقيم.

يمكن أن تسبب العدوى والالتهابات والتشوهات الهيكلية والوظيفية أمراض القولون المختلفة. موقع صحتي يذكر أبرز هذه الأمراض.

يساعد الفحص البدني والاختبارات التشخيصية في تحديد سبب الأعراض المرتبطة بالقولون، وتسهيل العلاج المناسب. وإذا كنتم تعانون من أعراض طبية خطيرة، فمن الضروري طلب استشارة طبية عاجلة.

امراض القولون

1 – التهاب الرتج

يؤدي الضعف في جدار القولون في كثير من الأحيان إلى تكوين نتوءات صغيرة تشبه الجيوب تسمى الرتوج. يُطلق على وجود الرتج في القولون اسم داء الرتج، والذي يحدث عادةً عند كبار السن وعادة لا يسبب أعراضًا. ومع ذلك، فإن تراكم المواد البرازية في الرتج قد يسبب العدوى والالتهابات، وهي حالة تعرف باسم التهاب الرتج. يتسبب هذا الاضطراب عادةً في ألم أسفل البطن الأيسر، وهو ما يقابل منطقة القولون التي تتشكل فيها الرتوج في أغلب الأحيان.

2 – التهاب القولون التقرحي

مقالات مشابهة :  لعلاج السعال ، الاحتقان، الإمساك ولتقوية العظام .. تناول هذه الحبوب

التهاب القولون التقرحي هو شكل من أشكال مرض التهاب الأمعاء، والذي يصيب في الغالب الشباب. يؤدي الالتهاب المزمن في القولون والمستقيم إلى تكون القرحة. يعتبر النزيف المعوي أو المستقيم وآلام البطن والإسهال من الأعراض المميزة لالتهاب القولون التقرحي. عادة ما يصاحب فقر الدم وفقدان الوزن علامات وأعراض البطن. يعاني معظم المصابين بالتهاب القولون التقرحي من فترات نشاط مرض عالي المستوى، يُعرف باسم التوهجات، تتخللها فترات من الأعراض البسيطة.

3 – متلازمة القولون العصبي

متلازمة القولون العصبي هي اضطراب وظيفي في القولون، مما يعني عدم حدوث تشوهات هيكلية أو التهابية أو معدية في القولون مع هذه الحالة. النوبات المتكررة من آلام البطن التي تهدأ مع حركة الأمعاء هي السمة المميزة لمتلازمة القولون العصبي. يُظهر الاضطراب عادةً أنماط البراز السائدة للإسهال أو الإمساك.

اقرأ أيضا:  هل تناول الزنجبيل يومياّ يضرّ بالصحة؟