الأربعاء , سبتمبر 23 2020
القنيطرة..توقف كل مداجن البيض و50 بالمئة من مداجن الفروج توقفت

القنيطرة..توقف كل مداجن البيض و50 بالمئة من مداجن الفروج توقفت

كشفت رئيسة دائرة الإنتاج الحيواني بمديرية زراعة القنيطرة تغريد مصطفى عن خروج ٥٠ % من مداجن الفروج العاملة في محافظة القنيطرة لبيقى نحو ٤٠ مدجنة في العمل فقط.

و أشارت مصطفى إلى وجود ثلاث مداجن لإنتاج بيض المائدة جميعها توقفت عن العمل حالياً .

و أعادت توقف المداجن عن الإنتاج إلى غلاء الأعلاف حيث وصل سعر الطن الواحد لنحو ١،٣ مليون و كذلك ارتفاع أسعار الأدوية كون غالبيتها مستوردة عدا عن ذلك فإن سعر الصوص حالياً يتراوح بين ٦٠٠ – ٨٠٠ ليرة.

واعتبرت المصطفى أن ارتفاع أسعار الفروج و البيض لعدم كفاية الإنتاج المحلي و زيادة الطلب على المادة وتحكم التجار وتوريد المادة إلى محافظتي دمسق و ريفها.

وأكدت ضرورة دعم المربين بتوفير المواد العلفية بأسعار مقبولة و تأمين الأدوية الفعالة و زيادة المقنن العلفي و بالتالي سينعكس ذلك على التكلفة عند المربين و تخفيض الأسعار .

من جانبه أكد أحد مربي الدواجن بالقنيطرة أن خسارته خلال خمسة أشهر بلغت ٧٣٠ مليون ليرة ، منوها بأن ارتفاع الأسعار خلال الشهرين الماضيين للفروج و البيض عوّض بعض الخسائر .

وطالب بدعم المربين بشكل فعلي من خلال تخفيض أسعار المواد العلفية ، معتبراً أن دعم الحكومة بتقديم ٢٠٠ ليرة لكل صوص استفاد منه صغار المربين و الذين إنتاجهم يتراوح بين ٣٠٠٠ – ١٠ آلاف طير ، متوقعاً ارتفاع أسعار البيض خلال الفترة القادمة ليصل الطبق وزن ٢٠٠٠ غرام إلى ٥٠٠٠ ليرة ؟

الوطن

اقرأ أيضا: باحثة: قرار رفع الحد الأدنى لفتح الحسابات المصرفية غير مجد