السبت , نوفمبر 28 2020
تصدير الخضار والفواكه بحراً بعد إغلاق معبر جابر الأردني

تصدير الخضار والفواكه بحراً بعد إغلاق معبر جابر الأردني

أعلن عضو لجنة تجار ومُصدري الخضار والفواكه في “سوق الهال المركزي” بدمشق موفق الطيار، عن اللجوء إلى تصدير الخضار والفواكه بحراً للدول العربية بدل البر منذ 5 أيام، وذلك بعد إغلاق معبر جابر الحدودي من الجانب الأردني.

وأضاف الطيار لموقع “الوطن”، أنه من الممكن الاستغناء عن التصدير براً إلى الدول العربية عبر معبر نصيب – جابر والتحول للتصدير عبر البحر، لأن تكلفة التصدير متقاربة لكن المدة أطول بالتصدير بحراً.

وأشار عضو لجنة تجار ومُصدري الخضار والفواكه بدمشق إلى وجود حوالي 42 براداً محملة بالخضار والفواكه في ساحة منفذ جابر، منذ صدور قرار إغلاقه منذ أسبوعين، بانتظار صدور قرار معاكس.

وقرر الجانب الأردني إغلاق معبر جابر – نصيب الحدودي مع سورية في 13 آب 2020 ولمدة أسبوع، بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، حسبما ذكر، إلا أنه لم يعاد افتتاحه حتى تاريخه.

وجاء القرار بعد إعلان لجنة الأوبئة زيادة عدد الإصابات المحلية في الأردن بفيروس كورونا، مرجعةً السبب إلى معبر جابر الحدودي مع سورية، وقدوم المسافرين الحاملين للفيروس عبره.

مقالات مشابهة :  41 بالمئة من إجمالي الناتج المحلي تسهم به المشروعات الصغيرة و المتوسطة

وجرى افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن في 15 تشرين الأول 2018، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية، وتبدأ شاحنات الدول العربية بالدخول.

وقال رئيس “نقابة أصحاب شركات التخليص ونقل البضائع الأردنية” ضيف الله أبو عاقولة، مؤخراً، إن التجارة بين الأردن وسورية ضعيفة جداً، والتبادل التجاري يعتمد على الترانزيت من سورية ولبنان إلى الأسواق الخليجية والعراقية عبر الأردن.

اقرأ ايضا: استئناف حركة النقل عبر الأردن في 2 أيلول القادم