الإثنين , سبتمبر 28 2020
السورية للتجارة تعلن بيع كيلو الفروج في صالاتها بـ2,500 ل.س

السورية للتجارة تعلن بيع كيلو الفروج في صالاتها بـ2,500 ل.س

أعلنت “المؤسسة السورية للتجارة” عن تخفيض سعر كيلو الفروج المذبوح والمنظف المباع ضمن صالاتها، من 3 آلاف ليرة إلى 2,500 ليرة سورية، اعتباراً من غد الثلاثاء.

وأضافت المؤسسة أن تخفيض أسعار الفروج المباع ضمن صالاتها جاء بإطار تدخلها الإيجابي في الأسواق، مبينةً أن مادة الفروج غير مستوردة وتربى في مداجن الدولة ويتم ذبحها ضمن مسالخ المؤسسة وبأيدي العاملين فيها.

وأعلنت “المؤسسة السورية للتجارة” في 26 تموز 2020 عن بدء بيع كيلو الفروج المذبوح والمنظّف بسعر يقل عن السوق بمقدار 500 ليرة سورية، أي 3,500 ليرة سورية، حسب كلامها، ثم خفضت سعره حتى 3 آلاف ليرة في 15 آب 2020.

وبدأت أسعار الفروج ترتفع منذ مطلع 2020 حتى وصلت إلى مستويات قياسية، حيث سجل سعر كيلو الفروج المذبوح 4,500 ليرة سورية، وتجاوز كيلو شرحات الفروج 7,000 ليرة، وبلغ صحن البيض 5 آلاف ليرة.

ويعزو بعض المربين سبب ارتفاع أسعار الفروج والبيض لخروج معظم منشآت الدواجن عن العمل نتيجة بيع المادة بأقل من كلفتها، فيما يرى البعض الآخر أن تخريب قطاع الدواجن متعمد لإطلاق يد التجار واستيراد الفروج المجمد.

ويعمل قطاع الدواجن حالياً بـ20% من طاقته السابقة، حيث تعترضه معوقات أبرزها ارتفاع أسعار الأعلاف والأدوية البيطرية وأجور النقل وأسعار أطباق الكرتون، بحسب كلام حديث للمستشار الفني في “اتحاد الغرف الزراعية السورية” عبد الرحمن قرنفلة.

اقرأ أيضا: أكثر من 1,4 مليون دولار صرفها سوريون على الحدود قبل دخولهم