الخميس , سبتمبر 24 2020
أرز مسوّس عبر البطاقة الذكية في دمشق

أرز مسوّس عبر البطاقة الذكية في دمشق

اشتكى عدد من المواطنين عن استلامهم أرزاً مقنّناً (عبر البطاقة الذكية ) من صالات في دمشق، يحوي على حشرة السوس.

ولمتابعة الموضوع، اتصلنا مع مدير فرع دمشق للمؤسسة السورية للتجارة لؤي حسن الذي بيّن أن هناك تعميماً على جميع الصالات ومنافذ البيع التابعة للفرع لعدم توزيع الأرز من أي كيس يتبين وجود مخالفة فيه للمواصفات عند فتحه، مشيراً إلى أن عامل التوزيع في الصالة هو موظف وليس له مصلحة بمخالفة التعميم وتوزيع المادة للمواطنين.

وأكد أن ليس هناك حالات سوء تخزين، لأن توريد المادة حديث، وتم نقلها من الميناء إلى المستودعات، ومنها يجري توزيعها على الصالات ومنافذ البيع فوراً، لتأمين مستحقات المواطنين من المواد المقنّنة.

وأضاف: «عند توريد المادة تم التأكد من سلامتها عبر سحب للعينات وتحليلها من عدة جهات مختصة، مثل وزارة الزراعة والمخبر المركزي في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، وغيرها، وتم توريد المادة عن طريق المؤسسة العامة للتجارة الخارجية ضمن الشروط والمواصفات المحددة».

وتابع القول: «رغم كل ذلك، تم التأكيد على العاملين في الصالات لعدم توزيع أي حبة أرز في حال تبين وجود مخالفة في المواصفة بعد فتح الكيس، لأنه لم تتمكن المؤسسة من تعبئة وتغليف المواد المقنّنة كما كان مخططاً بسبب شدة الضغط في الطلب على المادة».

وأكد أنه مع بدء توزيع حصة شهر تشرين الأول، ستتم تعبئة وتغليف مادتي الأرز والسكر بأكياس تحمل اسم السورية للتجارة، لضمان عدم حدوث أي مخالفة لجهة المواصفة أو الوزن.

واعتبر الحسن أن بعض الشكاوى التي ترد في هذا الخصوص لا تكون دقيقة، على حين أكد مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية علي الخطيب تلقي شكاوى حول الموضوع من عدة محافظات.

وبيّن أنه بعد التحرّي والتدقيق في مادة الأرز الموجودة في الصالة والمستودع، موضوع الشكوى الأخيرة، تبين سلامة المادة، وعدم احتوائها على أي مخالفة، بحضور الشخص صاحب الشكوى.

وأكد أن معظم العينات التي يتم سحبها للمواد المقننة من مختلف الصالات تكون مطابقة للمواصفات، من دون أي مخالفات.

الوطن

اقرأ أيضا: وزير التربية الجديد يسجل أول ظهور بتقديمه خطة عمل جديدة للوزارة