الأحد , سبتمبر 20 2020
مؤسسة الدواجن تتوقع استمرار ارتفاع أسعار البيض

مؤسسة الدواجن تتوقع استمرار ارتفاع أسعار البيض

على إيقاع ارتفاع أسعار الفروج، تشهد أسعار البيض ارتفاعاً موازياً، حيث ارتفعت أسعار البيض في أسواق اللاذقية إلى ٤٥٠٠ ليرة بوزن كيلو و٩٠٠ غرام، و٣٩٠٠ ليرة للطبق بوزن كيلو و٤٠٠ غرام في أسواق الجملة، بينما يباع في المحال بسعر يتراوح بين ٥٠٠٠ – ٥٢٠٠ ليرة، وبالمفرق تباع كل ٣ بيضات بـ٥٠٠ ليرة.

وفي جولة على الأسواق التقت عدداً من المواطنين الذين أكد بعضهم أنهم اعتادوا مؤخراً على شراء البيض بالعدد بسبب ارتفاع سعره، حيث بات سعر البيضة الواحدة يتراوح بين ١٧٥-٢٠٠ ليرة، مضيفين: تعودنا فقد أصبحت معظم مشترياتنا بدءاً من الخضار والفواكه بالحبة والحبتين.

وأشار من التقيناهم إلى أن مادة البيض من ضمن الأساسيات ضمن غذاء أي عائلة ولا يمكن الاستغناء عنها، لكن في الوقت ذاته أصبح سعر البيض غير مقبول، ويجب إيجاد حلول لتخفيف الأعباء والأسعار المرتفعة عن المواطنين، وتمنوا من المسؤولين ضبط أسعار الأسواق ومتابعتها باستمرار.

من جهته أوضح المهندس باسم حسن – مدير فرع مؤسسة الدواجن أن تكلفة إنتاج البيضة الواحدة تتجاوز ١٠٠ ليرة وتباع اليوم بـ١٢٥ ويصل سعر صحن البيض في صالات المؤسسة إلى٣٥٠٠ وهو أقل من السعر التمويني.

وبيّن حسن أن ارتفاع سعر البيض سببه قلة العرض بسبب توقف الكثير من المداجن عن التربية، حيث يحتاج البيض إلى خمسة أشهر لإعادة إنتاجه مرة أخرى، متوقعاً أن يستمر ارتفاع سعر البيض فترة تتراوح بين شهرين وثلاثة أشهر.

وأشار حسن إلى أن إنتاج المؤسسة من البيض يومياً يصل إلى ما يقارب ٦٥ ألف بيضة، وقد بلغ الإنتاج من بداية العام وحتى تاريخه ٨ ملايين و٦٩٣ ألف بيضة و١٨٤ طن فروج.

تشرين

اقرأ أيضا: أونصة الذهب تتجاوز 4 ملايين ليرة والليرة الذهبية 940 ألفاً