الجمعة , نوفمبر 27 2020
لمحاربة فقر الدم... اكتشفوا الفواكه الغنية بالحديد!

لمحاربة فقر الدم… اكتشفوا الفواكه الغنية بالحديد!

نقص الحديد يسبب فقر الدم في الجسم ، الحديد هو عنصر غذائي ضروري للعديد من وظائف الجسم، مثل صنع الهيموجلوبين في خلايا الدم الحمراء، والذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى جميع أنحاء الجسم. وبينما يتمكن الجسم من تخزين الحديد، الّا انه لا يستطيع صنعه.

من هنا، ان الطريقة الوحيدة للحصول على الحديد هي من الطعام وخصوصاً الفواكه التي سنطلعكم عليها من خلال السطور القادمة.

التوت

ان 100 غرام من التوت تحتوي على 0.3 ملغ من الحديد. على الرغم من أن هذا منخفض قليلاً، إلا أن التوت يعمل كمعزز لامتصاص الحديد. فيعتبر التوت مصدراً رائعاً لفيتامين C، سواء كانت الفراولة أو التوت الأسود أو العنب البري. فيتامين C في التوت أو حمض الأسكوربيك يعزز امتصاص الحديد غير الهيم عن طريق منع تكوين مركبات الحديد غير القابلة للذوبان. ان فيتامين C لا يحسن امتصاص الحديد فحسب، بل يزيد أيضاً من امتصاص الحديد الخلوي.

الخوخ

ان الخوخ من بين انواع الفواكه المليئة بالفيتامينات والمعادن، وهو واحد من الفواكه الغنية بالحديد. وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، أن 100 غرام من الخوخ تحتوي على 3.52 ملغ من الحديد. يحتوي الخوخ أيضاً على كمية جيدة من الألياف الغذائية وفيتامين ك وفيتامين ب والكالسيوم والبوتاسيوم. يمكنكم تضمين الخوخ في نظامكم الغذائي عن طريق إضافته إلى وعاء حبوب الإفطار الصباحية.

مقالات مشابهة :  ليست أفضل من العادية.. دراسة صادمة تكشف خطر مشروبات الحمية على صحتنا!

البطيخ

ان البطيخ هو من بين الفواكه الغنية بالماء والتي تساعد أيضاً في تحسين والحفاظ على مستوى مثالي من الحديد في الجسم. وفقاً لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي 100 غرام من البطيخ على حوالي 0.24 غرام من الحديد. ليس ذلك فحسب، فالبطيخ غني بفيتامين C، مما يزيد من كفاءة الحديد غير الهيم في الجسم. يعتبر البطيخ أيضاً مصدراً جيداً للليكوبين وبيتا كاروتين مما يساعد في زيادة امتصاص الحديد في الجسم.

الرمان

100 غرام من الرمان تحتوي على 0.3 ملغ من الحديد. هذه الفاكهة الغنية بالحديد، هي واحدة من أكثر الفواكه الغنية بكمية الحديد الموصى بها لمكافحة فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. ليس ذلك فحسب، بل يحتوي الرمان أيضاً على فيتامينات، وخاصة فيتامين A وفيتامين C وفيتامين E، بالإضافة إلى حمض الفوليك. كما ويساعد الرمان في تقليل أعراض نقص الحديد.

اقرأ أيضا: تعرفوا على أهم فوائد ملح الليمون واستخداماته