الأحد , سبتمبر 20 2020
“وجعلنا من الماء كل شيء حي” .. متى تكون المياه نافعة ومتى تكون عكس ذلك؟ “فيديو”

“وجعلنا من الماء كل شيء حي” .. متى تكون المياه نافعة ومتى تكون عكس ذلك؟ “فيديو”

يوماً بعد آخر، يتزايد الطلب على الماء، ويصبح مع تزايد التعداد السكاني العالمي، الجوهر الأساسي الذي تفكر به ولأجله البشرية والدول المتقدمة.

ولذلك يتوقع الكثيرون أن تشـ.تـ.عل حـ.روب في المستقبل، بسبب الخـ.لافات على مصادر الماء، خاصة وأن معدلات الجـ.فاف حول الأرض في توسّـع مخـ.يف.

وبحسب المدير التنفيذي لمعهد استوكهولم الدولي للمياه “تورجني هولمجرين”: “كل الأزمـ.ات المحلية المرتبطة بنـ.قص المياه في جميع أنحاء العالم تتـ.صـ.اعد في الوقت الراهن، وبصـ.دد التحول إلى أزمـ.ة عالمية”.

لماذا كل هذا الاهتمام بالماء؟

ولعل الحديث عن اهتمام الدول بالماء لا يمكن اختصاره ببضع سطور، لذا سيـ.عالج هذا التقرير أهمية الماء من الجانب الصحي للإنسان قبل أن يتحول إلى مـ.ثـ.ار جـ.دل يشـ.عـ.ل الحـ.روب بين الدول.

“وجعلنا من الماء كل شيء حي”

يشكل الماء ما يعادل 60% من جسم الإنسان البالغ، وهو ضروري لتحسين سير وظائفه، إذ يعتبر عنصراً أساسياً لكل أشكال الحياة، فلا يمكن لأي كائن حي الاستغناء عنه.

وإذا تم استهلاك الماء بالشكل الصحيح وفي الوقت المناسب، يحقق فوائد كبيرة لجسم الإنسان، ولا يعتبر أمراً حيوياً فحسب.

تقارير علمية وطبية تؤكد أنه في جميع أنحاء العالم يتفق جميع خبراء الصحة على أن للماء فوائد لجسم الإنسان. وفي الواقع، يحافظ بالدرجة الأولى على صحة الجسم وترطيبه، لذلك من المهم معرفة الوقت المثالي للشرب.
أفضل الأوقات لشرب المياه

يؤكد العلماء والباحثون، أن الوقت الأفضل لشرب المياه أو حصول الجسم عليها، في الصباح، حيث يكون الجسم بحاجة للسوائل بعد الصيام الليلي، لذا ينصح بشرب كوب أو كوبين من المياه حين الاستيقاظ.

كما ينصح بالانتظار 30 إلى 45 دقيقة قبل تناول الفطور وترطيب الجسم خلال هذه الفترة بالشرب أو الاستحمام قبل البدء بالحصول على الغذاء.

ومن مزايا الماء في هذا الوقت: الحصول على شعر ناعم وصحي، والمحافظة على رطوبة البشرة، فضلاً عن فقـ.دان الوزن، فشرب الماء قبل 30 دقيقة من تناول وجبات الطعام يعـ.زز فرص فقـ.دان الوزن.

ويساعد شرب الماء بمجرد الاستيقاظ على تقـ.ليـ.ص مقاس خصر الإنسان، ويمنحه شعوراً بالشبع ويمنـ.عـ.ه من الإفـ.راط في تناول الفطور ويخـ.لـ.صه من الرغـ.بة في تناول مأكولات خفيفة بين الوجـ.بـ.ات.

فوائد أخرى

يحمى شرب الماء بانتظام من التـ.هـ.ابات المسالك البولية، ويساعد على منـ.ع تشكّل الحصى الكلوية، ويقـ.لل الحموضة في المعدة ويساعد في مكـ.افـ.حـ.ة حـ.رقـ.تها.

وحسبما رصد مدى بوست، عن خبراء في مجال الصحة، يعزز الماء التمثيل الغذائي ويسمح للجسم بأداء وظائفه وحـ.رق الدهون على النحو الأمثل فضلاً عن تـ.قـ.وية جهاز المـ.نـ.اعة.

بهذه الطرق قد يسبّب الماء المـ.وت

ومع كل الفوائد لشرب الماء، إلا أن الإفـ.راط في ذلك يؤدي إلى نتـ.ائج لاتحمد عقباها، إذ يسبّب التسـ.مم الغذائي، ويضـ.غـ.ط على النخاع الشوكي بعد تسببه باضـ.طـ.راب في المـ.خ ما يـ.ؤدي إلى المـ.وت مباشرة.

ويحدث ذلك بسبب انتـ.فـ.اخ خلايا المخ بالماء عوضاً عن الدم، لعـ.دم وجود الدم الكافي في الجسم، لذا يقول الخبراء إن كمية الماء المثالية هي بحسب وزن كل شخص.

ويحدد الخبراء لتر ماء يومياً لكل 30 كيلو غرام من وزن جسم الإنسان، فإذا كان الإنسان في وزن 60 كيلو غرام، يتطلب جسمه لترين من الماء، وإذ كان 90 يتطلب جسمه 3 لترات يومياً وهكذا.

اقرأ أيضا: اعرف عمرك على الكواكب الأخرى من خلال هذا الرابط