الثلاثاء , ديسمبر 1 2020
الحكومة تحدد سعر الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة

الحكومة تحدد سعر الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة

أصدرت “رئاسة مجلس الوزراء” قراراً حددت بموجبه سعر شراء الكهرباء المنتجة من مشاريع الطاقة المتجددة، التي يمكن ربطها على شبكة التوزيع.

وبموجب القرار الذي اطلع عليه “الاقتصادي”، فقد تم تحديد سعر الكهرباء المنتجة عبر اللواقط الشمسية بمبلغ 7 سنت/يورو لكل كيلو واط ساعي، و6 سنت للمنتجة من العنفات الريحية.

وأما الكهرباء المنتجة من غاز مكبات القمامة فحدد سعر الكيلو واط الساعي بمبلغ 5.7 سنت/يورو، ومن العنفات المائية 6 سنت يورو و10 سنت/يورو للمنتجة من الغاز الحيوي أو التحلل الكيميائي.

وبموجب القرار، يتم تطبيق هذه الأسعار بموجب الشراء من كافة القطاعات التي يحق لها تنفيذ هذه المشاريع بغرض بيعها إلى إحدى الشركات العامة للكهرباء في المحافظات، على أن لا تقل استطاعة المشروع عن 100‪ كيلو واط ساعي.

وبحسب القرار تعتمد هذه الأسعار لشراء الكهرباء على الاتفاقيات المبرمة حتى نهاية العام المقبل، ويتم التسديد وفق نشرة أسعار الصرف الرسمية.

ووافقت “هيئة الاستثمار” مطلع العام الجاري على تأسيس مشروع لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية، وربطه بشبكة توزيع في ريف دمشق.

مقالات مشابهة :  مناقشة إحداث مجلس صناعي سوري عُماني مشترك

وبحسب قرار صادر عن الهيئة  فإن المشروع الذي تم تشميله بموجب مرسوم الاستثمار رقم 8، سيولد 10 ميغاواط من الكهرباء سنوياً عن طريق اللواقط الكهروضوئية.

الاقتصادي

إقرأ أيضا :هيئة الاستثمار: تأسيس مشروع لإنتاج السيلكا والسيلكون