الثلاثاء , ديسمبر 1 2020
8 علاجات تساعدكم على التخلص من أوجاع الرقبة

8 علاجات تساعدكم على التخلص من أوجاع الرقبة

بحسب الإحصائيات، حوالى %10 من الكبار يشكون من أوجاع الرقبة في لحظة أو أخرى من حياتهم، واكثر من %65 يقومون بتجربة هذا الألم مرة على الأقل في حياتهم. الاسباب التقليدية للأوجاع في العنق هي : التمرين الزائد عن الحدّ، وضعية النوم السيئة، البقاء جالسين في نفس الوضعية مدة طويلة والمستويات المرتفعة من الضغط النفسي. لكن هناك وسائل فعالة لمعالجة هذا النوع من المشاكل.

نقدّم لكم ثماني طرق بسيطة وطبيعية تستطيعون بفضلها أن تتخلصوا من مشاكل وأوجاع الرقبة !

للآلام الحديثة والحادة : ضعوا كيس ثلج

ضعوا كيساً من الثلج حوالى 15 دقيقة على الجزء المصاب. الأكياس الباردة لها تأثير أكبر على الآلام الحادة التي تصاحبها انتفاخات، لأنها تساعد على الحدّ من تدفق الدم بفضل انقباض الأوعية الدموية. لا تضعوا الثلج أبداً مباشرة على البشرة، ضعوه دائماً في كيس حتى تتجنبوا التهيج وحرق الجلد بسبب التجميد.

للآلام المزمنة : استخدموا الحرارة الرطبة

سخنوا بالمايكرويف، مدة دقيقتين، أكياساً مليئة بالأرز أو القمح وضعوها على المكان المؤلم. ثبتوها هناك مدة 15 دقيقة. حتى تحصلوا على أفضل النتائج، استخدموها صباحاً عند الاستيقاظ وقبل أن تمارسوا الرياضة. خذوا حماماً دافئاً، إنه يساعد أيضاً. لتضاعفوا النتائج، يمكنكم أن تضيفوا ملح إبسوم إلى ماء الاستحمام. المغنيزيوم في ملح الإبسوم يرخي العضلات والأوتار المشدودة ويريحها.

مقالات مشابهة :  بذور سحرية تمنع الشيخوخة المبكرة وتعزز صحة القلب

الكركم (العقدة الصفراء)

يمكنكم أن تحصلوا على فوائد الكركم بتزيين الأطعمة به أو شرب شاي الكركم مع العسل. يحتوي الكركم على مادة مضادة للأكسدة قوية تسمى الكركمين. إنه يساعد أيضاً الجسم على محاربة الالتهاب.

أطعمة غنية بالفيتامين B12

يساعد استهلاك الأطعمة الغنية بالفيتامين B12 على التخفيف من الألم لأنه يزيد كثافة الطبقة التي تغطي الأعصاب وتحميها لكي لا تتفاعل مع الألم.

تمرين دوران العنق

هذا التمرين من ثلاث مراحل يخفف ليس فقط آلام الرقبة، ولكنه يساعد أيضاً على تقوية عضلاتها :

حركوا عنقكم حركات دائرية. قوموا بهذا التمرين ثلاث مرات.
احنوا رأسكم نحو اليسار. جربوا أن تنظروا إلى أبعد ما يمكن ثم احنوا رأسكم نحو اليمين. قوموا بهذا التمرين ثلاث مرات متتالية.
حركوا رأسكم إلى الأمام ثم إلى الوراء. قوموا بهذا التمرين ثلاث مرات.
تمارين جذب المنشفة

وضعية الجلوس السيئة أو أمام التلفون خلال وقت طويل هي أحد الأسباب الرئيسية لوجع الرقبة وأوجاع الرأس. هذه الأوجاع سببها الاستمرار في وضعية الرأس هذه لوقت طويل ولكن يمكن عكسها بفعالية عن طريق تنفيذ المراحل التالية :

لفّوا منشفة وضعوها حول رقبتكم مع الإمساك بطرفيها بواسطة اليدين.
أعيدوا الرأس إلى الوضعية الأساسية وحركوا الذقن نحو العنق (وليس نحو القفص الصدري).
شدوا قليلاً على المنشفة حتى تشدّ على العضلات.
حافظوا على هذه الوضعية حتى تبدأ العضلات بالتعب قليلاً.
التدليك

مقالات مشابهة :  ماذا يحدث للجسم عندما تصوم 24 ساعة

التدليك أو المساج له فعل السحر فهو يحرك العضلات المتشنجة، وهذا ما يخفف من الالتهاب ويعطي الراحة الفورية. يساعد التدليك أيضاً على التخلص من تخزين الأملاح في الرقبة.

الرفلكسولوجي

أربع نقاط رفلكسولوجي للتخفيف من أوجاع الرقبة :

تجويف الكتف : هذه النقطة موجودة على الكتف، بين طرف العظم الدائري والعمود الفقري. يمكنكم أن تعثروا عليها إذا ضغطتم على عضلة الكتف بواسطة الإبهام والإصبع الأوسط.اضغطوا بقوة نحو الأسفل بواسطة السبابة أو الإبهام. دلكوا هذه المنطقة مدة أربع أو خمس ثوانٍ.
أبواب الوعي : إنها موجودة في الجزء الخلفي من عنقكم، هناك حيث يوجد فجوة قرب قاعدة الجمجمة. دلكوا هذه المنطقة بواسطة إبهامكم مدة أربع أو خمس ثوانٍ.
نقطة Zhong Zhu : هذه النقطة موجودة خلف المفاصل في الأخاديد التي تشكلها أوتار إصبعي البنصر والخنصر. مارسوا ضغطاً قوياً في هذه المنطقة ودلكوها مدة أربع أو خمس ثوانٍ.
نقطة He Gu : تتواجد في المنطقة ما بين الإبهام والسبابة. اضغطوا بقوة، دلكوا المنطقة ونشطوها مدة أربع أو خمس ثوانٍ.

مقالات مشابهة :  الموز فاكهة لذيذة ومفيدة، لكن ماذا عن قشر الموز!

قوموا بتغييرات في نظام حياتكم

أغلب أوجاع الرقبة تنتج عن أسلوب حياة غير ملائم. قوموا بتعديلات بسيطة في أسلوب حياتكم فهذا قد يساعدكم على علاج الألم ويجنبكم عودته.

.1 الراحة : أغلب آلام الرقبة تنتج عن توتر سببه حركات متكررة، مثل أن تقضوا الكثير من الوقت أمام الكمبيوتر أو نائمين في وضعية غير ملائمة. ننصحكم بأن تتوقفوا عن القيام بأي نشاط يسبب الألم منذ أن تشعروا به. استريحوا بضعة أيام. أغلب أوجاع الرقبة تشفى سريعاً، ولكنها إذا استمرت، من الأفضل أن تستشيروا أخصائياً.

.2 وضعية النوم : النوم على الظهر هو أفضل وضعية، تأتي بعدها وضعية النوم جانبياً. تجنبوا النوم على البطن. لا تستخدموا أكثر من وسادة واحدة ولا تستخدموا وسادة شديدة السماكة.

هل سبق لكم أن أصبتم بوجع في الرقبة ؟ إذا كان الجواب لا، فإن حظكم كبير. نأمل أن تشاركوا تجربتكم في التعليقات. لأولئك الذين يصابون بأوجاع متكررة في الرقبة، نأمل أن تساعدكم نصائحنا في البقاء بمنأى عن هذه الأوجاع. إذا نجحت معكم، ننصحكم أن تدخلوا هذه التغييرات في نظام حياتكم اليومي على المدى الطويل !

اقرأ أيضا: العلاج المعجزة.. ‘سم النحل’ يدمر خلايا سرطان الثدي