السبت , سبتمبر 19 2020
ما الذي يسبّب آلام المفاصل المفاجئ في الجسم؟

ما الذي يسبّب آلام المفاصل المفاجئ في الجسم؟

المفاصل في جسم الإنسان هي الأجزاء التي تربط العظام مع بعضها البعض، وتلعب دوراً مهماً جداً في التّحكم بحركة عظام الهيكل العظمي. وبذلك، قد تتعرض المفاصل إلى حالات مرضية وصحية مختلفة مثل غيرها من أعضاء جسم الإنسان. موقع صحتي يبحث في أسباب آلام المفاصل المفاجئ.

قد يشعر العديد من الأشخاص بألم فجائي في المفاصل مع شعور عام بعدم الراحة. ومن أبرز مفاصل جسم الانسان تضرراً هي الأكتاف، الفخذين، الأكواع، والركبتين. لكن لا داعي للهلع، فآلام المفاصل عادة حالة لا تتطلب زيارة المستشفى، إلا في الحالات المتقدمة وعند الأوجاع القوية جدا.

أهم أسباب آلام المفاصل المفاجئ

يتعرّض جسم الإنسان يومياً إلى العديد من العوامل التي تقوم بالضغط على المفاصل من دون معرفة، بحيث قد يؤدي تكرار الحركات بشكل غير صحي إلى بروز ضرر تراكمي في المفاصل مع مرور الوقت. لن يشعر الإنسان بشيء لفترة طويلة قبل أن يصل اليوم الذي تبدأ فيه آلام المفاصل بالظهور فجأة، ومن دون سبب مباشر في معظم الأحيان.

من الأسباب الأكثر أهمية أيضا التي تؤدي إلى آلام المفاصل المفاجئ هي الحركات التي يقوم بها الأشخاص أثناء التمارين الرياضية الروتينية والأنشطة اليومية التي تؤثر بشكل كبير على المفاصل. فبمجرد القيام بحمل غرض ثقيل بطريقة خاطئة، أم القفز على الرجلين بشكل غير متجانس، أم الضغط بشكل كبير على المفصل فترة زمنية طويلة، سيؤدي إلى ظهور الالام المزعجة لا محالة.

في سياق متصل، من الطبيعي ظهور أوجاع المفاصل بين الحين والآخر جراء الإصابات والكدمات التي تحصل في مفصل الركبة أو اليد أو الكاحل أو الكوع أو الكتف، والتي قد تشمل تلف الأربطة أو الغضاريف.

هذا وقد تصاب المفاصل أيضا بعدوى تسببها إحدى أنواع البكتريا الضارة، وعندها تظهر الأوجاع مصحوبة بالحمى والاحمرار والتورم وعدم القدرة على تحريك المفصل بسهولة. وقد تستمر هذه الحالة إلى ساعات عدة.

كما أن بعض الأمراض تؤدي إلى مشكلة في سائل التشحيم داخل المفصل، مما يؤدي إلى التهاب شديد مفاجئ مع احمرار وألم حاد مثلما يحدث عند الاصابة بمرض النقرس والربو الكاذب. وعادة ما يظهر ألم المفاصل في هذه الحالة في مناطق عدة من الجسم مثل إصبع القدم الكبير، مشط القدم، الكاحل، الركبة، الرسغ والكوع.

اقرأ أيضا: كم من الوقت تستغرق المعدة لهضم الطعام؟