الخميس , أكتوبر 1 2020
9 أطعمة صحية تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.. تعرف عليها

9 أطعمة صحية تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.. تعرف عليها

تتسبب أمراض القلب في الكثير من الوفيات حول العالم، إلا أن هناك بعض الأطعمة الصحية للقلب التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي، والتي ستساعدك على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، بما في ذلك السكتات الدماغية والنوبات القلبية.

وليس هناك شك في أن الأكل الصحي يمكن أن يحدث فرقا كبيرا عندما يتعلق الأمر بالصحة، وبالإضافة إلى الأكل الصحي، يجب عليك ممارسة الرياضة يوميا، والإقلاع عن التدخين، والحد من استهلاك الكحول وتحديد موعد فحص سنوي لتجنب المخاطر.

مع ذلك، إليك الأطعمة الصحية للقلب التي يجب أن تدرجها في نظامك الغذائي للوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية.

التوت

التوت مليء بمضادات الأكسدة مثل الأنثوسيانين، التي تحمي من الإجهاد التأكسدي والالتهابات، مما يؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب، وتعتبر الفراولة والتوت من الأنواع التي يمكن أن توفر ما يكفي من العناصر الغذائية لمكافحة أمراض القلب.

الشوكولاته الداكنة

وجدت دراسة نشرت في المجلة الطبية البريطانية، أن الاستهلاك اليومي للشوكولاتة الداكنة قد يكون مفيدا لقلبك، إنه غني بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد، مما يساعد على تعزيز صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

الخضراوات الورقية

السبانخ، واللفت، والكرنب الأخضر، كل هذه الخضراوات الخضراء الطازجة قد تكون مفيدة لقلبك، فهي محملة بالكاروتينات ومضادات الأكسدة والألياف والفيتامينات والمعادن، فجميع الخضراوات الخضراء هي أطعمة تعزز الصحة ويجب أن تدرجها في نظامك الغذائي.

الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف، مما قد يقلل من نسبة الكوليسترول الضار ويقلل من ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب، الأنواع الشائعة من الحبوب الكاملة التي يمكنك تضمينها في نظامك الغذائي هي القمح الكامل والأرز البني والشوفان والجاودار والكينوا والحنطة السوداء.

الأفوكادو

تحتوي هذه الفاكهة اللذيذة على دهون أحادية مشبعة صحية للقلب، والتي ارتبطت بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، كما أنها غنية بالبوتاسيوم، وهو أمر ضروري للأشخاص الذين يحاولون الحفاظ على مستويات الكوليسترول لديهم تحت السيطرة وأمراض القلب.

الأسماك الدهنية

تحتوي الأسماك الدهنية مثل السلمون والماكريل والسردين على كميات وفيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي مفيدة للقلب، كما أن زيت السمك هو خيار آخر يمكنك تضمينه في نظامك الغذائي، والذي ثبت أنه يقلل الدهون الثلاثية، ويخفض ضغط الدم، ويخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب.

المكسرات

المكسرات هي أغذية خارقة محملة بالعناصر الغذائية الأساسية، وهي مفيدة للقلب، فهي غنية بالألياف وفيتامين E وحمض ألفا لينولينيك، مما يساعد على خفض الكوليسترول السيئ وتحسين الدورة الدموية، وأهم هذه الأنواع هي الجوز واللوز فهما مفيدان لقلبك.

زيت الزيتون

يحتوي زيت الزيتون على مضادات الأكسدة والدهون الأحادية، وكلاهما مرتبطان بتحسين ضغط الدم وصحة القلب، لذلك، قم برش الزيت على طعامك في المرة القادمة التي تطبخ فيها بعض الأطباق اللذيذة.

البذور

تعد البذور مصدرا رائعا آخر لأحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي يمكن أن تساعد في خفض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار، كما أنه يساعد على خفض ضغط الدم وتقليل تراكم اللويحات الدهنية في الشرايين.

اقرأ أيضا: اصنعوه من الملح.. معجون أسنان تبييضها وحمايتها