السبت , سبتمبر 19 2020
مصرف التسليف يحدد قيمة تحويل بيوع العقارات والسيارات بمليون ل.س كحد أدنى

مصرف التسليف يحدد قيمة تحويل بيوع العقارات والسيارات بمليون ل.س كحد أدنى

قال معاون مدير “مصرف التسليف الشعبي” عدنان حسن، إن الحدّ الأدنى لفتح الحسابات الخاصة بالبيوع العقارية والسيارات أصبح 300 ألف ليرة سورية لدى فروع المصرف، على أن يكون الحساب حصراً من النوع الجاري، لافتاً إلى أنه وسطياً يتم فتح 200 حساب يومياً لدى المصرف.

وأضاف حسن لموقع “الوطن”، أن الحدّ الأدنى لعملية التحويل بين الحسابات هي مليون ليرة سورية في حال كانت بين فروع التسليف ومصرف آخر، أما إذا كانت عملية التحويل ضمن فروع المصرف فهي غير محددة بأي مبلغ.

وأصدر “مجلس الوزراء” في مطلع العام قراراً بعدم توثيق عقود بيع العقارات والمركبات إلا بعد قيام المشتري بتسديد ثمنها أو جزء منه في الحساب المصرفي للمالك أو خلفه العام أو الخاص أو من ينوب عنه قانوناً، حتى يتم توثيق عقد البيع.

وبدأ العمل بالقرار اعتباراً من 15 شباط 2020، وشمل جميع حالات تعدد المالكين والمشترين، كما طُلب من المصارف تسهيل فتح الحسابات المصرفية لأي شخص، والاقتصار على طلب الثبوتيات الأساسية واستكمال الوثائق الأخرى بعد فتح الحساب.

وأعلنت المصارف الحكومية مؤخراً عن رفع الحد الأدنى لفتح حسابات البيوع العقارية والسيارات، بهدف ضمان الجدّية في فتح الحساب وتفعيله، بحيث لا يكون الأمر شكلياً، بحسب كلام المعنيين فيها.

ويبلغ الحد الأدنى لفتح حساب بيوع عقارية أو سيارات في “المصرف التجاري السوري” 5 آلاف ليرة، ونحو مليون ليرة في “المصرف الزراعي”، و300 ألف ليرة لدى كل من “العقاري” و”التسليف الشعبي”، و100 ألف ليرة لدى “الصناعي”.

ورأت الباحثة الاقتصادية رشا سيروب، أن قرار رفع الحدّ الأدنى لفتح الحسابات في بعض المصارف ليس له مبرر وغير مجدٍ في هذه الظروف، ويؤدي إلى إحجام المواطنين عن التعامل مع المصارف وسط ضعف القدرة الشرائية.

إقرأ أيضا :اسعار مواد البناء ارتفعت 200 بالمئة.. ترميم منزل 70 متراً يكلف 15 مليون ليرة