الإثنين , سبتمبر 28 2020
أفضل الجامعات لعام 2021 تخرج أقوى رؤساء الدول من بعضها

أفضل الجامعات لعام 2021 تخرج أقوى رؤساء الدول من بعضها

إنه موسم اختيار الجامعات سواء لطلاب البكالوريوس أو الماجستير والدكتوراه. ولأن اسم الجامعة كثيراً ما يكون عاملاً مهماً في تحديد المسار المهني وأسماء الشركات والمؤسسات التي قد تعمل بها فيما بعد أو الترقي مهنياً، سيهمك أن تعرف أفضل الجامعات لعام 2021.

لهذا، جمعنا لك أسماء أفضل الجامعات لعام 2021، وفقاً لتصنيف مجلة Times البريطانية للتعليم العالم، الذي صدر في 2 سبتمبر/أيلول 2020 بعد مقارنة مستوى التعليم والبحث والتوقعات الدولية لـ1500 جامعة عالمية في 93 دولة حول العالم. وقد اُعتمد تصنيف هذا العام بعد تحليل 90 مليون استشهاد ضمن 13 مليون منشور بحثي واستطلاعات رأي أجراها 22 ألف باحث حول العالم.

أفضل الجامعات لعام 2021

هيا بنا نعرف أفضل الجامعات لعام 2021، وربما يكون بمقدورك أن تدرس في إحداها سواء كنت طالباً للبكالوريوس أو حتى الماجستير والدكتوراه.

1- جامعة أكسفورد – المملكة المتحدة

تعد جامعة أكسفورد أقدم جامعة ناطقة بالإنجليزية في العالم، وفي حين أن تاريخ التأسيس الدقيق غير معروف، إلا أن هناك أدلة على أن التدريس فيها بدأ منذ 1096. تقع الجامعة في وسط مدينة أكسفورد في إنجلترا، وهي أصغر مدينة من حيث عدد من السكان بين مدن إنجلترا وويلز، وربع هؤلاء السكان تقريباً من الطلاب الجامعيين.

تضم الجامعة 44 كلية وقاعة، وأكثر من 100 مكتبة، مما يجعلها أكبر نظام مكتبات في المملكة المتحدة، فيما يبلغ عدد طلاب الجامعة حوالي 22 ألفاً، أكثر من نصفهم بقليل من الطلاب الجامعيين المحليين، بينما أكثر من 40% من الطلاب الدوليين من 140 دولة.

تمتلك أكسفورد شبكة ضخمة من الخريجين تضم أكثر من 250 ألف شخصاً، بما في ذلك أكثر من 120 من الحائزين على الميداليات الأولمبية، و26 من الحائزين على جائزة نوبل، وسبعة شعراء، وأكثر من 30 من قادة العالم الحديث (الرئيس الـ 42 لأمريكا بيل كلينتون، ورئيسة وزراء الهند السابقة أنديرا غاندي، و26 رئيس وزراء بريطاني).

2- جامعة ستراتفورد – أمريكا

تأسست جامعة ستانفورد في قلب وادي السيليكون بولاية كاليفورنيا الأمريكية عام 1885، وينسب لهذه الجامعة الفضل في إجراء أول عملية زرع قلب ورئة ناجحة، والظهور الأول لفأرة الكمبيوتر، وتطوير الموسيقى الرقمية.

تقع جامعة ستانفورد على مساحة 8 آلاف فداناً، وهي واحدة من أكبر الجامعات في الولايات المتحدة، وتضم 18 معهداً بحثياً متعدد التخصصات، يدرس في الجامعة سنوياً أكثر من 16 ألف طالب من 90 دولة، ويدرس لهم 2180 عضو هيئة تدريس بالإضافة إلى 1800 باحث حاصل على الدكتوراه.

تخرج في الجامعة 19 من الحائزين على جائزة نوبل، و17 رائد فضاء، بالإضافة إلى عشرات المشاهير بعالم الفن والأعمال والإعلام والرياضة والتكنولوجيا والسياسة، بيهم هربرت هوفر، الرئيس الحادي والثلاثين للولايات المتحدة.

الأرقام الأكثر إثارة للاهتمام بخصوص الجامعة، ما تتعلق بالمال وعالم الاقتصاد، إذ تحقق الشركات التي أسسها الخريجون من ستانفورد أكثر من 2.7 تريليون دولار أمريكي سنوياً، وهذا الرقم يجعل الجامعة كياناً يأتي تصنيفه كعاشر أكبر اقتصاد في العالم. ومن هذه المؤسسات: جوجل، ونتفلكس، وNike، وإنستغرام.

3- جامعة هارفارد – أمريكا

يعود تاريخ جامعة هارفارد إلى عام 1636، وهي أقدم جامعة في الولايات المتحدة، وتعتبر واحدة من أعرق الجامعات في العالم. لهذه الجامعة صلات بأكثر من 45 حائزاً على جائزة نوبل، وأكثر من 30 رئيس دولة، ولديها أكثر من 323 ألف خريج على قيد الحياة في 200 دولة.

يقع حرم جامعة هارفارد الذي تبلغ مساحته 5000 فدان في كامبريدج، بولاية ماساتشوستس الأمريكية، وتعتبر موطناً لأكبر مكتبة أكاديمية في العالم، حيث تضم 20.4 مليون مجلد، وما يقدر بنحو 400 مليون مخطوطة، و10 ملايين صورة فوتوغرافية، و124 مليون صفحة ويب مؤرشفة.

تشرف الجامعة على أكثر من 400 منظمة طلابية في الحرم الجامعي، وكلية الطب بجامعة هارفارد متصلة بعشر مستشفيات.

4- معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا – أمريكا

معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا هو مؤسسة بحثية وتعليمية ذات شهرة عالمية في العلوم والهندسة، تضم ستة أقسام أكاديمية، وتركز بشكل خاص على تدريس العلوم والتكنولوجيا والبحث.

يقدم المعهد إنتاجات بحثية قيمة جنباً إلى جنب مع الإشراف على العديد من المرافق البحثية الكبيرة، وهذا يشمل مختبر كالتك لرصد الزلازل، وشبكة المرصد الدولية. مُنح خريجو وأعضاء هيئة التدريس في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا 39 جائزة نوبل وعشرات الجوائز العلمية القيمة المتخصصة في العلوم أو التكنولوجيا.

5- معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا – أمريكا

معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (MIT) هو جامعة أبحاث خاصة مستقل يقع في مدينة كامبريدج، بولاية ماساتشوستس الأمريكية، وقد تأسس عام 1861 وتخصص في مجالات العلوم والتكنولوجيا، لهذا ليس غريباً أن 85 من الحائزين على جائزة نوبل، و29 فائزاً بالميدالية الوطنية للتكنولوجيا والابتكار من خريجي المعهد.

تشمل الاكتشافات العلمية والتطورات التكنولوجية المعتمدة للمعهد: تخليق أول مركب كيميائي للبنسلين، وتطوير الرادار، واختراع الذاكرة الأساسية المغناطيسية، التي مكنت من تطوير أجهزة الكمبيوتر الرقمية.

تدرس الجامعة 5 مجالات علمية مختلفة، وهي: الهندسة المعمارية، والتخطيط، والهندسة، والعلوم الإنسانية، والفنون والعلوم الاجتماعية، والإدارة والعلوم، لأكثر من 11 ألف طالب سنوياً، حيث يشرف على التدريس حوالي ألف عضو هيئة تدريس.

الجامعة التي تمتد على مساحة 168 فداناً، تضم 18 سكناً للطلاب و26 فداناً من الملاعب و20 حديقة ومساحات خضراء. يقدر معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا أن جميع خريجيه الأحياء قد أنشأوا أكثر من 30 ألف شركة نشطة، وخلقوا 4.6 مليون وظيفة، وحققوا ما يقرب من 1.9 تريليون دولار من الإيرادات السنوية.

6- جامعة كامبريدج – المملكة المتحدة

تأسست جامعة كامبريدج عام 1209، ويجعلها تاريخها الذي يمتد 800 عام رابع أقدم جامعة في العالم وثاني أقدم جامعة في العالم الناطق باللغة الإنجليزية.

تخدم كامبريدج أكثر من 18 ألف طالب، بينهم 4 آلاف طالب أجنبي من 120 دولة. تنقسم الجامعة إلى 31 كلية مستقلة، وتضم الجامعة أكثر من 100 مكتبة تمتلئ رفوفها بأكثر من 15 مليون كتاب، وقد حصلت 92 من الشركات التابعة للجامعة جوائز نوبل في مجالات متعددة.

7- جامعة كاليفورنيا، بيركلي – أمريكا

تعتبر جامعة كاليفورنيا، بيركلي (University of California, Berkeley)، جامعة بحثية عامة، وهي واحدة من أعرق الجامعات الحكومية في الولايات المتحدة. جزء من نظام جامعة كاليفورنيا، تأسس عام 1868.

تقع الجامعة في منطقة خليج سان فرانسيسكو بولاية كاليفورنيا الأمريكية، حيث تضم حوالي 27 ألف طالب جامعي و10 آلاف طالب دراسات عليا. فاز أعضاء هيئة التدريس في الجامعة بـ 19 جائزة نوبل، معظمها في الفيزياء والكيمياء والاقتصاد.

من بين الخريجين البارزين من الجامعة: الروائي والصحفي الأمريكي جاك لندن، والممثل الأمريكي الحائز على جائزة الأوسكار جريجوري بيك، ورئيس باكستان السابق ورئيس وزرائها ذو الفقار علي بوتو، ولاعبة كرة القدم الأمريكي الحائزة على كأس العالم للسيدات أليكس مورجان. الجامعة كانت مركزاً للنشاط السياسي، فخلال الستينيات والسبعينيات، كان الحرم الجامعي مكان احتجاج ضد حرب فيتنام.

8- جامعة ييل – أمريكا

جامعة Yale هي جامعة أبحاث خاصة، وتعتبر ثالث أقدم مؤسسة للتعليم العالي في الولايات المتحدة، إذ يعود تاريخ تأسيسها إلى عام 1701، كما كانت أول جامعة في الولايات المتحدة تمنح درجة الدكتوراه في عام 1861.

يغطي الحرم الجامعي المركزي لجامعة ييل 260 فداناً من نيو هافن بولاية فيرمونت الأمريكية، ويضم مباني يعود تاريخها إلى منتصف القرن الثامن عشر، تضم الجامعة 16 كلية متخصصة في مجالات مختلفة.

تمتلك جامعة ييل ميزانية (تقوم على التبرعات) تتجاوز 25 مليار دولار، ما يجعلها ثاني أغنى مؤسسة تعليمية في العالم، أما مكتبة الجامعة فتضم أكثر من 15 مليون مجلد، ما يجعلها ثالث أكبر مؤسسة في الولايات المتحدة.

تعلم خمسة رؤساء أمريكيين في الجامعة، وهم: ويليام هوارد تافت، وجيرالد فورد، وجورج إتش دبليو بوش، وبيل كلينتون، وجورج دبليو بوش. ومن بين الخريجين البارزين الآخرين وزيرا الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون وجون كيري والممثلة ميريل ستريب. فيما حصل 20 من خريجي جامعة ييل على جوائز نوبل، بينما فاز 32 خريجاً بجائزة بوليتزر.

9- جامعة برينستون – أمريكا

تعد جامعة برينستون واحدة من أقدم الجامعات في الولايات المتحدة إذ تأسست في عام 1746، وتعتبر واحدة من أكثر مؤسسات التعليم العالي شهرة في العالم.

يدرس في الجامعة نحو 10 آلاف طالب، بينهم 12% من الطلاب الدوليين. تعد جامعة برينستون واحدة من أبرز الجامعات البحثية في العالم التي لها صلات بأكثر من 40 حائزاً على جائزة نوبل، بينهم أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

كما قامت الجامعة بتعليم اثنين من رؤساء الولايات المتحدة، وهما: جيمس ماديسون ووودرو ويلسون، الذي كان أيضاً رئيس الجامعة قبل دخول البيت الأبيض. ومن بين الخريجين البارزين الآخرين ميشيل أوباما، والممثلون الأمريكيون جيمي ستيوارت وبروك شيلدز، ومؤسس أمازون جيف بيزوس، ورائد الفضاء في أبولو بيت كونراد.

يمتد حرم جامعة برينستون على مساحة 500 فدان، ويضم حوالي 180 مبنى، بما في ذلك 10 مكتبات تحتوي على حوالي 14 مليوناً من الكتب والأبحاث والصور.

10- جامعة شيكاغو – أمريكا

حصل أعضاء هيئة التدريس والباحثون والخريجون من جامعة شيكاغو على 90 جائزة نوبل، وتخرج في هذه الجامعة الأمريكية التي أنشئت عام 1890 عشرات الأدباء ورواد الفضاء والعلماء، وتشرف الجامعة على عدد من المرافق الأمريكية البحثية والعلمية.

تدرس الجامعة لـ16 ألف طالب سنوياً، وقد قاد باحثو الجامعة لاكتشافات علمية مهمة، مثل نظريات تربط بين السرطان وعلم الوراثة، ونظريات ثورية في الاقتصاد.

عربي بوست

اقرأ أيضا: ظاهرة “ديجا فو”.. هل مررت بموقف وشعرت أنه حدث من قبل؟ اليكم التفسير