الثلاثاء , ديسمبر 1 2020
Screenshot 2020 09 10 زخات مطرية في دمشق والمنطقة الجنوبية والحرارة إلى انخفاض تلفزيون الخبر اخبار سوريا

زخات مطرية في دمشق والمنطقة الجنوبية.. والحرارة إلى انخفاض

هطلت زخات مطرية متفرقة على مناطق مختلفة من دمشق، سبقها اشتداد في سرعة الرياح ورعد متتالي، لتبدأ الزخات المطرية بعد أسابيع من مرتفع جوي يضرب مختلف مناطق البلاد.

وبين المتنبأ الجوي، وائل الأشقر، لتلفزيون الخبر، أن “الزخات المطرية المتساقطة على دمشق، ترجع إلى تشكل غيوم “CB”، وهي أمطار آنية، محلية، ذات مساحة محدودة تهطل فوق مناطق معينة فقط، حيث تشكل الغيمة، أي ليست أمطاراً عامة”.

وشرح الأشقر أنه “عادة ما يسبق هذه الأمطار الآنية اشتداد في سرعة الرياح، وتكون هطولاتها رعدية، وبعدها تعود الأحوال إلى ما كان عليه سابقاً”.

وأضاف الأشقر أن “هذه الأمطار ستطال فقط المناطق الجنوبية الغربية، كونها نتيجة لارتداد منخفض قادم من البحر الأحمر، وممتد من الأردن ليؤثر على المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد ومرتفات القلمون”.

ونفى الأشقر أن “تصل الأمطار لمنطقة الساحل السوري، وحماه حيث الحرائق المشتعلة في الأراضي هناك، ذلك أن المنخفض قادم من الجنوب، وتأثيره على تلك المنطقة فقط”.

وتستمر فرصة هطول الأمطار طيلة أيام الأربعاء والخميس والجمعة القادمين.

مقالات مشابهة :  تحركات خطيرة للنصرة في جنوب ادلب

وحول درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة، أوضح الأشقر أن “الطقس يومي الأربعاء والخميس، تميل فيه درجات الحرارة للانخفاض وتبقى أعلى من معدلاتها بنحو 4 إلى 7 درجات مئوية في أغلب المناطق، ويكون الجو حار بين صحو وغائم جزئياً، مع فرصة لهطول زخات مطرية على المنطقة الجنوبية”.

وتابع “كما يكون الجو سديمياً في المناطق الشرقية والبادية والرياح شمالية وشمالية غربية بين الخفيفة والمعتدلة والبحر خفيف ارتفاع الموج”.

وبين الأشقر أنه “يمكن القول إن الحرارة ستبدأ بالانخفاض بشكل ملموس مطلع الأسبوع القادم، يوم الأحد، وبشر بانخفاض مبدأي ما بين درجة إلى درجتين في الأيام القليلة القادمة، وانخفاض الرطوبة نسبياً”.

وأشار إلى أن “الحرارة مع نهاية الأسبوع المقبل ستكون حول معدلاتها في مثل هذه الفترة من السنة تقريباً، ومن الممكن أن تسجل دمشق 33 درجة مئوية”.

يذكر أنه هطلت مساء الأربعاء أمطاراً مصحوبة بالرعد على مدينة دمشق، في مناطق محددة منها، سبقتها سرعة شديدة في الرياح، واستمرت لبضع دقائق فقط.

لين السعدي – تلفزيون الخبر

مقالات مشابهة :  لماذا تفضّل روسيا وإيران فوز ترامب؟