الأحد , سبتمبر 27 2020
ما الذي يسبّب السكتة الدماغية المفاجئة؟

ما الذي يسبّب السكتة الدماغية المفاجئة؟

تحدث السكتة الدماغية عندما يكون هناك انسداد في تدفق الدم إلى الدماغ بما يمنع الأكسجين من الوصول إلى أنسجة المخ. بحيث أن غياب الكميات المطلوبة من الأكسجين تؤدي إلى إتلاف الأنسجة داخل الدماغ، فتظهر أعراض السكتة الدماغية في أجزاء الجسم التي تسيطر عليها المناطق المتضررة من الدماغ.

وبالتالي، بعض عوامل الخطر تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية. أهم عوامل الخطر هي:

1 – الحمية الغذائية

النظام الغذائي غير الصحي الذي يزيد من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية هو نظام يحتوي على نسبة عالية من الملح والدهون المشبعة والدهون المتحولة والكوليسترول والخمول. فيما أن قلة النشاط أو عدم ممارسة الرياضة يمكن أن يرفعا من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

2 – استهلاك الكحول

يزداد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية عند شرب الكثير من الكحول. من الأفضل استهلاك هذا النوع من المشروبات باعتدال أي عدم وجود أكثر من مشروب واحد في اليوم للنساء، ولا أكثر من مشروبين للرجال. فالمستويات العالية من الكحول قد ترفع مستويات ضغط الدم وكذلك مستويات الدهون الثلاثية، والتي يمكن أن تسبب تصلب الشرايين.

3 – تعاطي التبغ

يزيد استخدام التبغ بأي شكل من الأشكال من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، حيث يمكن أن يؤدي إلى تلف الأوعية الدموية في الجسم وفي القلب. يزداد هذا الموضوع سوءا عند التدخين بشكل كثيف، لأن ضغط الدم يرتفع عند استخدام النيكوتين.

4 – التاريخ العائلي

تلعب العوامل الوراثية في بعض العائلات دورها في زيادة فرص الاصابة بالسكتة الدماغية. وهي عوامل لا يمكن السيطرة عليها إطلاقا. كل ما يمكن فعله هو مراقبة النفس والتنبه بشكل دائم والابتعاد عن العادات اليومية التي يمكن أن تؤثر سلبا على صحة الإنسان بشكل عام.

اقرأ أيضا: منها البيض…اليكم الاطعمة التي لا ينبغي أبداً غسلها قبل تناولها!