الإثنين , سبتمبر 28 2020
فيتامين البيوتين

4 علامات تدلّ على نقص حاد في فيتامين البيوتين

البيوتين هو شكل من أشكال الفيتامين ب المركب، وهو فيتامين أساسي وضروري لتركيب الكربوهيدرات والأحماض الدهنية في جسم الإنسان. يتم تصنيع هذا الفيتامين من الطعام عن طريق البكتيريا الموجودة في المسار المعوي للجسم.

بشكل عام، تكون الحاجة إلى البيوتين في جسم الإنسان منخفضة نسبياً، ولكن في بعض الأحيان، قد تتسبب بعض العادات الغذائية في نقص حاد بفيتامين البيوتين في الجسم، مما يؤدي إلى بعض العلامات والأعراض الصحية.

اعراض نقص البيوتين

1 – التهاب الجلد

التهاب الجلد الدهني هو أحد الأعراض الشائعة لنقص البيوتين في جسم الانسان. يسبب هذا المرض تقشر وحكة في فروة الرأس قد تؤدي إلى الصلع. قد يعاني الأطفال المصابون بهذه الحالة من آلام في العضلات ومشاكل في الشعر. تعتبر الأعراض مثل ترقق الشعر والجلد الأحمر المتقشر وهشاشة الأظافر علامات شائعة لنقص البيوتين أيضا.

2 – فرط الحساسية والتنميل

قد يشهد الاشخاص الذين يعانون من نقص البيوتين بشكل حاد على حالة تسمى فرط الحساسية، بحيث يشهد الجسم زيادة غير طبيعية بالتأثر بمختلف أنواع الحساسية. كما قد يشعر الشخص بوخز في مناطق مختلفة من الجلد، يتبعها شعور بالتنميل.

3 – التهاب القرنية والملتحمة

قد يتسبب نقص البيوتين ايضاً في التهاب القرنية، وفي التهاب ملتحمة العين. فبسبب تدني معدلات فيتامين البيوتين في الدم، تحدث عيوب كبيرة في عملية إنتاج الخلايا.

وبالتالي، ينخفض عدد الخلايا السليمة مع مرور الوقت، مما يضعف قدرة الجسم بشكل كبير على محاربة غزو البكتيريا الضارة أو الفيروسات، في ظل انهيار مناعة الشخص المصاب.

4 – فقدان الشهية

فقدان الشهية هو حالة تجعل الشخص يعاني من ضعف الشهية. نقص البيوتين عند الأطفال الرضع يعيق نموهم البدني والعقلي. في هذه الأثناء، قد يعاني البالغون الذين يعانون من نقص البيوتين من الخمول والاكتئاب ونقص الإحساس أو الإحساس الزائد والهلوسة.

اقرأ أيضا: ما الذي يسبّب السكتة الدماغية المفاجئة؟