السبت , نوفمبر 28 2020
انقضاء مهلة قبيلة العكيدات للتحالف الدولي بريف ديرالزور

انقضاء مهلة قبيلة العكيدات للتحالف الدولي بريف ديرالزور

انتهت المهلة المحددة من قبل وجهاء قبيلة العكيدات لقوات التحالف الدولي في محافظة دير الزور، وذلك بعد انقضاء 30 يوماً كانت قد حددتها القبيلة كمهلة زمنية لتنفيذ عدة مطالب من قبل التحالف الدولي، عقب حادثة اغتيال الشيخ امطشر الهفل و قريبه دعار الخلف، في مطلع شهر آب الماضي.

وأشار موقع “فرات بوست”، المحلي إلى انتهاء المهلة الزمنية التي منحها شيخ قبيلة العكيدات “ابراهيم خليل جدعان الهفل” للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، والتي طالب فيها بتشكيل لجنة تحقيق في حادثة اغتيال الشيخ امطشر ومرافقه.

وتضمن بيان صادر عن وجهاء القبيلة مطالب تمحورت حول الإفراج عن المعتقلين وإيجاد حل جذري للمخيمات وإعادة النساء والأطفال إلى ذويهم، و الدفع بحل سياسي يضمن حقوق جميع السوريين ووحدة سوريا و استقلالها.

وكان لفت البيان إلى أن المنطقة الشرقية التي تديرها قوات سوريا الديمقراطية، باتت مستباحة الجميع أطراف الصراع، ودون أدنى ضوابط أو تدخل فاعل من سلطة الأمر الواقع إلا بما يزيد الصراع ويغيب الاستقرار.
وأوضح وجهاء القبيلة حينها بأن تلك الميليشيا لم تحمي مهدداً ولمن تكشف جريمة، ولم تفتح تحقيقاً جاداً وأن النتيجة دوما واحدة: ضد مجهول، متحدثة عن فشل إداري واقتصادي وعسكري وحالة فوضى كبيرة في مناطق سيطرتها.

مقالات مشابهة :  الجولان السوري يهدد العلاقات الإسرائيلية - الأميركية

وطالبوا التحالف الدولي بتسليم إدارة مناطقهم لأصحابها، على أن يأخذ المكون العربي دوره الكامل في إدارة مناطقه وقيادتها، بمن لديهم الكفاءة والنزاهة والخبرة، وممن تجتمع فيهم مؤهلات الإدارة بعيدا عن أية وصايا حزبية هنا ونفوذ أشخاص هناك، لتحقيق الأمن والأمان والاستقرار والسلام.

يذكر أن قبيلة العكيدات كانت أصدرت بيانا في 11 آب/ أغسطس الماضي، عقب عقدها لاجتماع في منزل الشيخ إبراهيم الهفل، لبحث تداعيات الهجوم على شيوخ القبيلة واغتيال الشيخ “مطشر الهفل” وقريبه “دعار الخلف” في 2 أب، توجه بعدة طلبات للتحالف بخصوص التحقيق بالاغتيالات وإطلاق المعتقلين وإدارة المنطقة، ومنح التحالف مدة شهر واحد للاستجابة المدة التي انتهت اليوم، دون الكشف عن تنفيذ المطالب الواردة في بيان القبيلة من عدمها، ما ينذر بتصاعد الاحتجاجات المطالبة بطرد الميليشيات الانفصالية من المنطقة.

اقرأ أيضا: قائد سلاح الجو الروسي يدلي بتصريح خطير