السبت , سبتمبر 26 2020
هذه الاطعمة تؤذي الجهاز المناعي... فتجنّبوها!

هذه الاطعمة تؤذي الجهاز المناعي… فتجنّبوها!

يلعب الجهاز المناعي دوراً كبيراً ومهماً في درء والوقاية من الامراض والفيروسات كافةً.

من هنا، لا بدّ من التركيز على اختيار الاطعمة التي تساعد على تقوية المناعة، مقابل تجنب الاطعمة التي من الممكن ان تؤثر سلباً على وظيفته. ولكن، ما هي انواع الاطعمة التي يمكن ان تضعف جهاز المناعة؟

الحلويات

ليس سراً أن الحلويات مليئة بالسكر، وهي احدى أهم الاطعمة التي يجب تجنبها من أجل صحة أفضل. فالسكر يسبب الالتهاب وقد ثبت من خلال دراسة لعلماء من جامعة هارفارد أنه يقلل من المناعة عن طريق إضعاف خلايا الدم البيضاء، علماً انها الخلايا المسؤولة عن مكافحة العدوى. من هنا، وعندما ترغبون في تحسين المناعة، احرصوا على تجنب تناول الحلويات والاطعمة الغنية بالسكر.

الشيبس

تُعد رقائق الشيبس من بين انواع الوجبات السريعة غير الصحية والتي يمكن ان تضرّ صحة جهاز المناعة. فالشيبس غنيّ بالملح والدهون، ما يمكن أن تضعف جهاز المناعة على المدى الطويل ويسبب اضطرابات مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

الاطعمة الغنية بالغلوتين

الغلوتين هو نوع من البروتين موجود بشكل طبيعي في الحبوب مثل القمح والشعير ولكن يصعب على الجسم هضمه. أثناء مروره عبر جهازكم الهضمي، فإنه يؤدي إلى إنتاج بروتين يسمى zonulin، الذي يكسر خلايا جدران الأمعاء. يؤدي ذلك إلى وصول السموم وجزيئات الطعام والمواد الضارة الأخرى إلى مجرى الدم، مما يتسبب غالباُ في استجابة مناعية غير مرغوب فيها ويقلل مع الوقت من قدرة الجسم على محاربة البكتيريا والفيروسات.

الزيوت المعالجة

ان الزيوت المعالجة مثل فول الصويا والذرة والكانولا وعباد الشمس وزيوت الفول السوداني غنية بالأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (خاصة أوميغا 6S) التي يمكن أن تخلق خللاً في توازن الأحماض الدهنية في الجسم وتعزز الالتهاب. بدلاً من ذلك، احرصوا على الطهي باستخدام زيت جوز الهند البكر وزيت الزيتون.

اقرأ أيضا: 4 علامات تدلّ على نقص حاد في فيتامين البيوتين