الثلاثاء , ديسمبر 1 2020
وفاة الممثل السوري مروان إدلبي

وفاة الممثل السوري مروان إدلبي بفايروس كورونا عن عمر 71 عاماً

توفي الممثل السوري ابن مدينة حلب مروان إدلبي بعد إصابته بفايروس كورونا عن عمر 71 عاماً، حيث نعى فرع نقابة الفنانين بحلب الفنان الراحل.

الممثل السوري مروان إدلبي من مواليد حلب عام 1949 بدأ حياته الفنية في المرحلة الابتدائية، وفي المرحلة الإعدادية تعرف على عدد من الشباب الموهوبين وقاموا بالانتساب الى منظمة اتحاد شبيبة الثورة، وكان هذا الانتساب فرصة لتنمية هوايته.

وفي عام 1975 انتسب إلى نقابة الفنانين وشارك بعدد من الأعمال المسرحية، وفي عام 1980 أسس فرقة مسرحية تحت اسم “المسرح الكوميدي” وقدم أعمال كثيرة وتعاون مع المخرج عدنان مارديني حيث قدم عروضه المسرحية في المحافظات السورية.

وكان معه، حينها، عدد من نجوم الدراما أمثال انطوانيت نجيب وسحر فوزي ويوسف شويري ومحمود جركس ورضوان عقيلي وسعاد عمر وبشار القاضي وغيرهم من النجوم السوريين.

واستمر العمل حتى عام 1988حيث عاد إلى مدينة حلب وتم تغيير اسم الفرقة إلى “نجوم الفن” وقدم عدد من الأعمال الناجحة، وفي عام 1994 تم ترشيحه لعضوية مجلس فرع حلب لنقابة الفنانين

مقالات مشابهة :  سياسة الشيطنة تنتقل من ترامب الى سوريا

وتم تعينه بمكتب العلاقات العامة ومكتب الثقافة والإعلان وهذا شجعه على إصدار مجلة نجوم الفن التي صدرت بإشرافه، وكان رئيس تحريرها الإعلامي أحمد اسكيف، وصدر منها أربعة إعداد ولظروف مادية توقفت المجلة.

ثم قام الفنان الراحل بتأسيس فرقة فنية تحت اسم “سحر الشمال”، وقدم آنذاك أعمال مهمة جداً، أهمها مهرجان الأغنية التراثية ومسرحية “ممو زين” وتجاوز عدد المنتسبين ال٥٠٠ مطرب وهاوٍ.

وتم تصوير الحلقات وبث 27 حلقة من خلال محطة “هيا اللبنانية”، وفي عام 2008 تم تأسيس الفرقة السورية لإحياء التراث التابعة لوزارة الثقافة، فقدم أعمال غنائية كثيرة فيها.

ومن خلال مسيرته الطويلة شارك في ثلاثة أعمال سينمائية وشارك في أكثر من عشرين عمل تلفزيوني منها ثلاثة أعمال من إنتاجه، ومع بداية الحرب في سوريا توقف نشاطه وكان آخر عمل شارك به المسلسل التلفزيوني “المنعطف”.

وفي عام 2019 شارك إدلبي ببطولة مسرحية للأطفال تحت اسم “الكسل ما بطعمي عسل” فقدم مايقارب 100 عرض مسرحي ضمن المدارس.

يذكر أن آخر ما نشره الممثل الراحل في أواخر آب الماضي على صفحته على “فيسبوك” “أعزائي اعتذر عن انقطاعي عنكم مدة 10أيام بسبب الكورونا التي أصابتني أنا وعائلتي وكان فضل الله كبير وكل الشكر للذين وقفوا بجانبنا حتى تماثلنا للشفاء وشكراً للذين اتصلت بهم ولم يردوا علي”.

مقالات مشابهة :  اليونان توجه تحذيرا شديدا إلى تركيا

تلفزيون الخبر

اقرا ايضا: وفاة محمد مخلوف والد رامي مخلوف وخال الرئيس السوري