الإثنين , سبتمبر 21 2020
وزارة الزراعة تجتمع مع مربي الدواجن..والحلول طرحت فمتى ستنفذ؟

وزارة الزراعة تجتمع مع مربي الدواجن..والحلول طرحت فمتى ستنفذ؟

أكد رئيس مجلس إدارة غرفة زراعة دمشق وريفها المهندس عمر الشالط ان ما تم طرحه في الاجتماع الذي عقد في وزارة الزراعة مع منتجي الدواجن .

ما يتعرض له هذا القطاع من هموم ومشكلات خاصة مع الارتفاع الكبير في أسعار منتجاته وخروج القسم الكبير منه من العملية الإنتاجية وانعكاس ذلك على وفرت المادة منوها الى ان المنتجين طالبوا تخفيض تكاليف الانتاج لاسيما الاعلاف التي أغلبها مستورد والادوية البيطرية المرتفعة الثمن رغم ان التمويل لشراء هذه المستلزمات من البنك المركزي وبالسعر الرسمي الا ان ذلك لم ينعكس على اسعار الفروج نتيجة وجود حلقات وسيطة تستغل هذا التخفيض .

وقال الشالط ان قطاع الدواجن قطاع مهم وكبير جدا ويشكل امننا الغذائي من اللحوم البيضاء ، وان هناك صعوبات كثيرة وتحتاج الى دراسة وتنسيق ما بين أطياف المجتمع الذي يعمل في هذه المصلحة ومابين الحكومة ويجب تضافر الجهود بين القطاع الخاص من مربي الدواجن وكل من وزارات الزراعة والاقتصاد والتجارة الداخلية لدراسة وضع قطاع الدواجن وتقديم الحلول والدعم بحيث يتم تخفيض الاسعار .

منوها الى ان اللقاء مع وزير الزراعة خرج بتكليف اعضاء من المجلس الاستشاري ولجنة مربي الدواجن لأعداد مذكرات توصف واقع هذا القطاع والصعوبات والمقترحات للإسراع بتنفيذها .

مبينا ان اهم ما طرح هو تخفيض تكاليف الانتاج بجميع مكوناته والتشاركية ما بين وزارة الزراعة والتجارة الداخلية والمنتجين للوصول الى ضبط حركة السوق ومنع التهريب ، ودعم مادة الذرة والصويا واعفاؤهما من الرسوم الجمركية والرسوم الاخرى وتخفيض اسعارها ، والتوسع بزراعة الاعلاف .

ودراسة كل ما يمكن الاستفادة من المساحات الزراعية التي يمكن زراعتها بالمواد العلفية لتوفيرها للمربين بدلا من استيرادها خاصة في ظل عدم استقرار اسعار الصرف وما يرافق ذلك من تقلبات في أسعار منتجات الدواجن

الثورة

اقرأ أيضا :نقص المادة يرفع أسعار الفروج