الخميس , ديسمبر 3 2020
كيف يمكن خسارة الوزن

بعيدا عن الحميات الغذائية…كيف يمكن خسارة الوزن ؟

بدون الإمتناع عن الطعام أو الشعور بالإحباط أو تناول الأدوية يمكن خسارة الوزن، فيكره الكثير من الناس سماع كلمة ريجيم، خاصة عند حاجتهم لإنقاص وزنهم، وذلك بسبب الشعور السلبي الذي تركه لديهم اتباعهم السابق للأنظمة الغذائية والريجيمات الصارمة التي تسبب الجوع والحرمان.

ويمكن للشخص أن يخسر الوزن بنجاح أكبر دون اتباع حمية محددة ومقيدة لفترات زمنية محدودة وذلك باتباع نظام عبر تغيرات صغيرة تدريجيا وجعلها جزءا من نمط حياة الإنسان حتى يعتاد عليها ولا يشعر بأنه في التزام صعب.

وبهذه الطريقة يستطيع الشخص إذا اعتاد على التغييرات وأصبحت جزءا لا يتجزأ من حياته اليومية أن يخسر الوزن ولا يعود له مرة أخرى، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الصحية التي يكسبها جسمه والتي تتضمن تخفيض خطر الإصابة بالأمراض المزمنة التي قد تسببها السمنة مثل أمراض القلب والشرايين، والتحكم بمرض السكري وخفض ضغط الدم للمصابين.

ولفقدان الوزن بدون ريجيم إليكم هذه الطرق والأساليب من موقع صحتي:

الإبتعاد عن السكر

من المهم إستخدام بديل للسكر العادي بإستخدام سكر دايت والأفضل عدم إستخدام السكر نهائيا.

مقالات مشابهة :  ستختفي الثآليل والبقع البنية والزوائد اللحمية بسرعة ونهائياً !

تقسيم الطعام الى وجبات صغيرة

يمكنك أن تتناول الوجبات الصغيرة كل ساعتين أو ثلاث ساعات بدل من تناول ثلاث وجبات أساسية كبيرة، حيث أن هذه الوجبات الصغيرة تساعد في إستقرار نسبة السكر في الدم كما تساعد على خفض إندفاعك وإقبالك على الوجبات الدسمة، كما يمكنك تناول وجبات اكثر صحية والتخفيف من المكسرات والحلويات.

تجنب الأكل في المطاعم

يمكنك تجنب الأكل في المطاعم خصوصا تلك التي تقوم بإستخدام الكثير من الدهون في الطعام، وإذا حدث وقمت بالأكل في المطاعم فعليك أن تتشارك وجبتك مع أحد الأصدقاء الموجودين معك في هذا المكان أو أن تكتفي بتناول نصف هذة الوجبة، وبهذا سوف تقوم بحماية جسمك من الكثير من السعرارت الحرارية.

إختيار المأكولات منخفضة السعرات الحرارية

اختيار الأغذية المنخفضة في كثافة السعرات الحرارية، حيث كلما ارتفع محتوى الغذاء من الماء والألياف الغذائية وانخفض في محتوى الدهن كلما انخفضت كثافة السعرات الحرارية فيه وساهم في شعور أكبر بالشبع مقابل سعرات حرارية أقل.

المياه أساسية في النظام الغذائي السليم

مقالات مشابهة :  أغطية الوسائد والملاءات تحتوي على بكتيريا أكثر من مقعد المرحاض!

الحرص على شرب الماء بشكل كاف، حيث أن الماء يساعد في التحكم بالوزن بطرق عديدة، منها أن الأطعمة المحتوية على كمية عالية من الماء مثل الشوربات تساهم في الشعور بالشبع أكثر وتقلل من كثافة السعرات الحرارية في الغذاء كما ذكرنا، كما أن شرب الماء بين الوجبات يقلل من الشعور بالجوع ويقلل من كمية الطعام المتناولة لسد العطش، حيث أن احتواء الطعام على الماء يجعله خيارا لسد العطش وليس الجوع أحيانا. ويساعد الماء الجهاز الهضمي في التكيف مع الحمية العالية بالألياف الغذائية. فمن الضروري تناول كوب من الماء على الأقل بين كل وجبتين وكوب أثناء تناول الطعام، واحرص على أن تتناول 8 أكواب من الماء يوميا على الأقل مع الزيادة في حال التعرض للجو الحار أو عند ممارسة الرياضة.

مضغ الطعام بشكل جيد من أولويات خسارة الوزن

تناول الطعام ببطء والمضغ جيدا، حيث أن إشارة الشعور بالشبع تصل إلى الدماغ متأخرة عشرين دقيقة، لذلك عندما يأكل الشخص ببطء فهو يأكل كمية أقل قبل الشعور بالشبع مما يمكن أن يأكله لو كان سريعا، وهناك عدة استراتيجيات يمكن اتباعها لإطالة مدة تناول الطعام، مثل تعلم وضع الملاعق والشوك بين اللقمات، والتوقف عن الأكل قليلا أثناء الوجبة، والمضغ لعدد معين كحد أدنى في كل لقمة، حيث يعطي ذلك فرصة أكبر للشخص حتى يستجيب لمؤشرات جسمه الداخلية التي تجعله يتوقف عن تناول الطعام.

مقالات مشابهة :  فوائد الكوسا للرجيم، وتعرفوا على فوائدها الصحية الأخرى

التنفيس عن التوتر بالرياضة وليس بالأكل

إيجاد طرق بديلة للتعامل مع التوتر وتجنب ما يعرف بالأكل العاطفي، وتعمل الرياضة كمنفس ممتاز للتخفيف من حدة التوتر، وعندما يتم تحديد المشاكل العاطفية التي تسبب النهم في الأكل أو تناول الطعام في أوقات غير مناسبة دون الشعور بالجوع وإيجاد طرق لحل هذه المشاكل أو لعلاجها والتعامل معها بطرق أخرى يمكن أن تعالج مشكلة الأكل العاطفي الذي يكون أحيانا وحده سببا في زيادة الوزن.

اقرأ أيضا: هذه الاطعمة تؤذي الجهاز المناعي… فتجنّبوها!