الخميس , أكتوبر 1 2020
مؤسسة ضمان مخاطر القروض تحدد أولوياتها بكفالة المشاريع

مؤسسة ضمان مخاطر القروض تحدد أولوياتها بكفالة المشاريع

أكد مدير “مؤسسة ضمان مخاطر القروض” مأمون كاتبة، أن “أولوية كفالة القروض ستكون للمشاريع التي تعطي قيمة مضافة أكبر أو تحقق تطور تكنولوجي أو التي تدعم الزراعة والصناعة، وللعملاء الذين يمتلكون الخبرة الكافية والدراسة الأصح لمشروعاتهم”.

وأضاف كاتبة لإذاعة “ميلودي أف أم”، أن المؤسسة ستكفل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في كافة القطاعات، عدا القروض العقارية أو المشاريع الكبيرة ولو كانت نسبة التمويل المطلوبة قليلة، بسبب نسبة المخاطر العالية فيها.

ونوّه بأن سقوف القروض تحددها المصارف لا المؤسسة، فيما تكفل الأخيرة حتى 70% من القرض الذي ستقدمه المصارف للمقترض، ويتحمل المصرف الـ30% المتبقية، وذلك لتقاسم المخاطر.

وأشار إلى أن المؤسسة لا تزال تدرس الضمانات التي ستضعها لتضمن حقها من المشاريع، ومن السبل المطروحة وضع إشارات رهن أو اتخاذ إجراءات قضائية، مبيّناً أنه لم يتم توزيع محفظة القروض على القطاعات لكنها ستكون متنوعة وحسب الأهمية.

وانطلقت في نهاية حزيران 2020 “مؤسسة ضمان مخاطر القروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة”، برأسمال 5 مليارات ليرة سورية، ساهم فيه 6 مصارف عامة و11 مصرفاً خاصاً و3 مؤسسات تمويل صغير.

ويتمثل عمل مؤسسة ضمان مخاطر القروض بتوفير الضمانات اللازمة التي تتيح للمشروعات الصغيرة والمتوسطة الحصول على تمويل من المصارف، دون تحميلها أعباء إضافية، خاصة وأن المصارف تصنف تمويل تلك المشروعات ضمن دائرة المخاطر.

الاقتصادي

اقرأ أيضا :بينها البندورة والخيار.. تموين دمشق ترفع أسعار بعض الخضار