الخميس , أكتوبر 22 2020
تكسي

شح البنزين يرفع أجرة التكاسي بحماة حتى 500 بالمئة ! والتموين: لم نتلق أي شكوى !

شح البنزين يرفع أجرة التكاسي بحماة حتى 500 بالمئة ! والتموين: لم نتلق أي شكوى !

رفع العديد من سائقي السيارات العامة أجرة نقل الراكب ضمن مدن المحافظة إلى أضعاف مضاعفة وبنسبة مابين 100 إلى 500 بالمئة.

وأوضح المواطنون لـ “الوطن” أن أولئك السائقين صاروا يتذرعون لمضاعفة أجرتهم ، بمكوثهم الطويل بطوابير المحطات ، أو بشرائهم البنزين بالسعر الحر كي لاينتظروا طويلاً تعبئة مخصصاتهم من البنزين.

ولفت مواطنون بمدينة حماة أن أجرة أي طلب من ساحة العاصي إلى مشفى حماة الوطني صارت بـ 5 آلاف ليرة ، وإلى الهجرة والجوازات أو فرع المرور أو مؤسسة الأعلاف بطريق حلب مابين 2000 و3000 ليرة، وكانت قبل الأزمة مابين 500 – 750 ليرة !
فيما بيَّنَ مواطنون في سلمية أن أجرة التكسي من الساحة العامة بمدينتهم إلى أي حي صارت 1000 ليرة وكانت 400 ليرة !
وعبّر مواطنون كثر من أهالي مصياف عن استيائهم الشديد لرفع سائقي التكاسي أجرتهم، التي صارت من كراج الانطلاق إلى مساكن المعلمين أو إلى الوراقة أو أي حي آخر مابين 1000 و 1500 ليرة ليرة .
بدورهم السائقون ممن التقتهم “الوطن” لتستطلع آراءهم ، فقد بيَّنَوا أن انتظارهم الطويل لتعبئة البنزين يستغرق وقتاً طويلاً ، يفوِّت عليهم فرص العمل، ما يضطرهم لتعويض ذلك برفع الأجرة.
وأوضح آخرون أن العديد من أصحاب التكاسي استغلوا هذه الأزمة ببيع مخصصاتهم بـ 800 أو 1000 ليرة للتر كي لا يعملوا ، ويربحوا من دون تحريك سياراتهم.

فيما كشف آخرون أن سعر مبيع الدور القريب من المحطة بلغ نحو 10 آلاف ليرة !. مضيفين: فلماذا يستكثرون علينا رفع أجرتنا ، فنحن نعيل أسراً أيضاً والأجرة القديمة ( ما بتوفي ).

رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية بحماة نعمان الحاج بيَّنَ لـ “الوطن” أن تعرفة أجرة التكاسي محددة ضمن المدينة لأي اتجاه، يضاف إليها مبلغ رمزي إذا طلبها المواطن من المكتب.
وأوضح أن أي مخالفة للتعرفة الرسمية تستوجب المساءلة القانونية.
وعن الضبوط المنظمة بهذا الشأن ، قال : لم نتلقَّ أي شكوى من مواطن فيما يتعلق بتقاضي أجرة تكسي زائدة ، وفي حال تقديم أي شكوى نتعامل معها وفق الإجراءات القانونية المتبعة.
ولفت إلى أنه تم توجيه الدوريات لمتابعة هذا الموضوع ومخالفة المخالفين.

الوطن – محمد أحمد خبازي