الأربعاء , أكتوبر 28 2020
هولندا تتحضر لرفع قضية ضد السلطات السورية في لاهاي

هولندا تتحضر لرفع قضية ضد السلطات السورية في لاهاي

تتحضر هولندا لرفع قضية ضد السلطات السورية في أعلى محكمة في الأمم المتحدة، محملة السلطات السورية المسؤولية عن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

و في كلمة له أمام برلمان بلاده قال وزير الخارجية الهولندي، ستيف بلوك، أن حكومتهم أخبرت الحكومة السورية بما تعتزم أمستردام المضي به في محكمة العدل الدولية، ومحكمة الأمم المتحدة للنزاعات بين الدول في لاهاي.

وبحسب وكالة “رويترز” فإن الوزير الهولندي أعلن عزم حكومته تحميل السلطات السورية المسؤولية بموجب القانون الدولي عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان والتعذيب على وجه الخصوص، انطلاقًا من التزامات النظام باتفاقية الأمم المتحدة لمناهضة التعذيب، التي صادق عليها الأخير منذ 16 عامًا.

وفي خطاب مكتوب توجه به وزير الخارجية الهولندي إلى أعضاء البرلمان، متهماً من خلاله السلطات السورية بارتكاب جرائم مروعة مرة تلو الأخرى. مؤكدًا على وجوب أن تكون هناك عواقب ما دامت الأدلة الدامغة موجودة.

وتابع في خطابه “أعداد كبيرة من السوريين تعرضوا للتعذيب والقتل والاختفاء القسري، وتعرضوا لهجمات بالغازات السامة، أو فقدوا كل شيء يفرون للنجاة بحياتهم”.

وأعرب الوزير عن قناعته بأنه لا يمكن التوصل إلى حل مستدام للنزاع السوري إلا بعد ملاحقة المسؤولين عن تلك الجرائم المزعومة، منددة بعرقلة روسيا في مجلس الأمن الدولي مساعي تسليم الملف إلى محكمة العدل الدولية.

ودعت هولندا الحكومة السورية بدخول مفاوضات معها كأول خطوة لحل القضية، مشيرة إلى أن هولندا، في حال فشل الطرفان في التوصل إلى اتفاق، قد تحيل الملف إلى هيئة تحكيم ثم إلى محكمة دولية، وذلك في إشارة إلى محكمة العدل الدولية التي تتخذ من لاهاي مقرا لها.

وكالات

اقرأ أيضا: روسيا تعلق على إعلان ترامب عن محاولته اغتيال الرئيس السوري