الخميس , أكتوبر 22 2020
٥ طرق معتمدة من الخبراء لتجنب الكوابيس والأحلام السيئة

٥ طرق معتمدة من الخبراء لتجنب الكوابيس والأحلام السيئة

لا تؤثر الكوابيس على جودة ودورة نومنا فقط، بل تزعجنا أيضًا، ويزداد الأمر سوءًا إذا كان الشخص يتعرض كثيرًا للأحلام السيئة.. وللسيطرة على الأمر ، وضع الخبراء مجموعة من النصائح لإيقاف الأحلام السيئة وفقا لموقع “تايمز أو أنديا”.

الابتعاد عن الهواتف قبل ساعة من موعد النوم

تتسبب أضواء الهواتف في إحداث فوضى في دورة نومنا، لذا لابد من الابتعاد عن شاشات الهواتف والتليفزيون بعد الساعة العاشرة مساءً أو قبل ساعة على الأقل من موعد النوم، حيث يفسد الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة الرقمية إنتاج الميلاتونين ( الهرمون الذي ينظم النوم).

تجنب الأفكار المزعجة قبل الذهاب إلى الفراش

يعاني الأشخاص من العديد من المشاعر المختلفة على مدار اليوم بعضها مشاعر سلبية، ولكن عندما تذهب مباشرة إلى الفراش حاول وضع هذه الأفكار المزعجة جانبًا وتحضير جسمك للنوم.

ومن الأفضل خلق روتين ليلي يساعد العقل والجسم على الهدوء والاستعداد للنوم، حيث يمكن الاستماع إلى الموسيقى الهادئة أو إطفاء الأنوار أو التأمل أو قراءة كتاب.

خذ حمامًا دافئًا قبل النوم

يؤدي الحصول على حمام دافئ قبل 90 دقيقة على الأقل من موعد النوم إلى انخفاض درجة حرارة الجسم وتُهيئ الجسم للنوم، ويحفز الاستحمام قبل النوم بساعة إلى ساعتين نظام تنظيم الحرارة بالجسم وهذا يؤدي إلى زيادة إنتاج الميلاتونين الذي يساعد على النوم بشكل جيد.

عدم تناول الكافيين ليلَا

إذا كنت دائمًا تتعرض للأحلام السيئة ليلا، فمن المهم تجنب شرب القهوة أو الشاي الساخن ليلًا، حيث إن الكافيين من المنبهات التي يمكن أن تسبب في اضطراب النوم عن طريق زيادة إنتاج الأدرينالين، ونتيجة لذلك، يصبح الدماغ أكثر نشاطًا ويسبب الكوابيس.

اتباع جدول مخصص للنوم

حاول تخصيص وقت للنوم والاستيقاظ وفقًا لروتينك والالتزام به، فعندما تحدد وقتًا ثابتًا للاستيقاظ ووقتًا للنوم، يعتاد جسمك ببطء على روتين نوم صحي.

اقرأ أيضا: لماذا يُفضل الرجال المرأة الممتلئة القوام؟