الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
جيفري

حكم ذاتي للأكراد.. مصادر تركية تكشف أهداف زيارة “جيفري” إلى سوريا

حكم ذاتي للأكراد.. مصادر تركية تكشف أهداف زيارة “جيفري” إلى سوريا

كشفت صحيفة “خبر ترك” التركية أهداف الزيارة التي يجريها المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا “جيمس جيفري” إلى مناطق الشمال الشرقي الخاضعة لسيطرة ميليشيات الحماية.
وأوضحت الصحيفة أن الولايات المتحدة الأمريكية بعدما منحت حزب الاتحاد الديمقراطي “PYD” الذراع السوري لحزب العمال الكردستاني سلطة بيع النفط بشكل غير قانوني تعدها بكيان مستقل وحكم ذاتي في مناطق سيطرتها.
وأكدت الصحيفة أن هذا الملف شهد خلال الأسابيع الستة الماضية حراكاً فرنسياً أمريكياً مكثفاً وعلى أعلى المستويات، مشيرة إلى وصول “جيفري” إلى سوريا يوم أمس لإجراء محادثات مع “PYD” والأحزاب الكردية الأخرى.
وأشارت إلى قيام فريق خاص مؤلف من 64 فرنسياً ببناء البنية التحتية للهيكل الداخلي لحزب الاتحاد الديمقراطي، تزامناً مع إجراء الولايات المتحدة محادثات للقضاء على “العداء والقتال بين الجماعات في شمال شرقي سوريا”.
ونقلت عن مصادر وصفتها بـ”المطلعة” قولها أن “جيفري” بدأ فور وصوله بمحادثات مع “الجمعية الوطنية الكردية السورية” وأحزاب “الوحدة الوطنية الكردية” التي تشكل أكبر قوة لحزب “الاتحاد الديمقراطي”، مضيفة أن المبعوث الأمريكي سيجري محادثات حول سبعة مواضيع رئيسية بدأها الدبلوماسيون الأمريكيون ووكالة المخابرات المركزية في وقت سابق ولم يتمكنوا من الوصول لاتفاق بشأنها.
وبحسب المصادر فإنه في حال تم التوصل لاتفاق فإن فريقاً أمريكياً مكوناً من 80 شخصاً سيبدأ بتدريب القوة الأمنية لميليشيات الحماية، إضافة إلى تقديم الدعم المالي والحكم الذاتي إذا ما تم توحيد جميع الأطراف الكردية.
يذكر أن مصادر إعلامية مقربة من ميليشيات الحماية أكدت يوم أمس وصول “جيفري” إلى مناطق الشمال الشرقي للقاء أعضاء المجلس الوطني الكردي وباقي الأحزاب الكردية على رأسها “PYD” لرعاية اتفاق بينهم.
وكالات