الأربعاء , أكتوبر 21 2020
عادات وتقاليد سورية قديمة.. ما قصتها ومعانيها؟

عادات وتقاليد سورية قديمة.. ما قصتها ومعانيها؟

عادات وتقاليد سورية قديمة.. ما قصتها ومعانيها؟

1- اذا تعاركت العصافير فهذا نذير على قدوم ضيف ما .

2- تمنع النساء الحوامل من روية البومة وترفض ان ياتي أي شخص بطائر البوم اليها لكي لا يصبح وليدها شبيه البوم .

3- لا يجوز زيارة قبر الميت ، الا بعد مرور اربعين يوم على وفاته ، ويسمى ذلك اليوم ب ( الاربعينية ) . ( له منشأ شرعي مع اختلاف في الفاصيل ) .

4- ومن العادات ايضا انك حينما تقوم ب ( فرك ) عينك يجب ان يكون ذلك متبوعا ب ( فرك ) الاخرى .. والسبب ان ذلك يمنع الحزن !!

5- ( بلبول قوري ) الشاي يجب ان لا يكون متجها لوجه احدهم … لان ذلك يجلب الهم والغم له .

6- ( حكة الكفوف وباطن القدمين ) فلكل منها دلالة خاصة به … فمثلا اذا حكتك يدك اليمنى … معنى هذا ان هنالك رزق قادم لك في الطريق .. اما اذا حكتك اليسرى .. معنى هذا انك ستهدي لاحدهم مالا او ستخسر مالا ّ!! … اما الرجل اذا حكتك فمعنى هذا ان هنالك شخص يتناولك بسوء او يأخذ غيبتك .. وطريقة التعامل مع هذه الامور عند العامة تزيدك عجبا ، فمثلا عندما تحكك يدك اليمنى يجب ان لا تجازف !! بحكها بأصابعك او بيدك اليسرى … بل تبادر لحكها فورا بالارض وتقول ( حكيتج بالكاع ورزقج يجي بساع ) او تحكها بأبطك وتقول ( حكيتج بأباطي رزقج ما باطي ) … اما الرجل اذا حكتك فيجب ان تقرن ذلك مع طي لنهاية طرف قميصك او ( دشداشتك ) لكي يعاني من تناولك بسوء من الم حاد ومغص في بطنه !!

ايضا من عادات وتقاليد سورية قديما ..

7- اذا رفت العين اليمين ذكرك عدوا مبين … واذا رفت عينك اليسار فرحا ما صار .

8- من العادات المنتشرة بشكل واسع عند العامة .. هي وضع سكين تحت رأس الطفل حديث الولادة . البنت الشابه … لا يجوز ان تقطع منطقة متروك وغير مسكونة .. وقت الغروب !!

9- ذكر سابقا ان الططوة ورؤيتها يعتبر نذير شؤم … ولكن لتجنب الشر يرد عليها بالقول : ( سجين وملح ) !!
وذكر ايضا عواء الكلب ( اجلكم الله ) … ويستحسن عند سماع العواء القول : ( عوية بدار صاحبك )!!
اما الارنب .. فاذا صادفك او اعترضك في طريق وكنت في سيارة ، فالافضل ان ترمي نقدا على الطريق
وحسب اعتقادهم ان في ذلك تفاديا للشر .

10- من التقاليد المتبعة … ان الذي يعاني من الم في ظهره .. يجب ان ( تسحك ) ظهره مرأة لها تؤام اطفال … ويجب ان تقول له اثناء صعودها على ظهره : ( من بركك ) ، فيرد هو عليها بالقول : ( رب التومج ) … أي رب تؤامك .. ويقصد الله تعالى .هناك نوع من المطر … يسمى ( الحالوب ) .. وهو عبارة عن كرات ثلج صغيرة … عند نزوله من السماء .. تقوم النساء بوضعه على الاماكن الحساسة في الاطفال ( كالعانة والابط ) .. وحسب اعتقادهن ان ذلك يمنع خروج الشعر !!

11- اذا خرج اليك ( الطنطل – وهو نوع من الجن – ) فيجب ان تردد هذه العبارة حتى يبتعد عنك ( ابرة ومخياط ) . اذا عانيت من الم في البلعوم … فالافضل ان تجعل محارات في رقبتك .

12- عند ( طقطقة ) الاصابع يجب ان يكون ذلك مقرورنا بقولك ( تف تف عليهم ) .الماعون المكسور يجب ان يرمى خارج البيت . يمنع منعا باتا !! طلب الابرة والملح عند وقت المغرب .. لان تجلب الفقر .. ولذلك يجب ان لا تعطي لمن يطلبك في هذا الوقت .لا يجوز كنس النفايات او الاوساخ داخل الفاتحة .. بل يجب لمها وتجميعا ب ( قطعة قماش )

اقرأ أيضا: 5 أمور تقتل الحب وتجعل النساء يهربن !