الإثنين , أكتوبر 26 2020
نائب في البرلمان يطالب بتحديد سقف للخدمة العسكرية وتسريح الدورات القديمة

نائب في البرلمان يطالب بتحديد سقف للخدمة العسكرية وتسريح الدورات القديمة

نائب في البرلمان يطالب بتحديد سقف للخدمة العسكرية وتسريح الدورات القديمة

قال النائب بسيم الناعمة في مداخله تحت قبة البرلمان لابد أن نضع الحكومة بصورة الرأي العام في الشارع حيث باتت ثقة المواطن في الشارع مهزوزة، في ظل البيان الحكومي الذي لا يمكن إقناع المواطنين به وهم يقفون على الكازيات والأفران وأبواب السورية للتجارة.

وتساءل الناعمة .. أين الخطة الإسعافية لمعالجة هذه المشكلات في البيان..؟ نتمنى أن تكون الحكومة على قدر المسؤولية بتحمل مسؤولياتها وتوجيهات السيد رئيس الجمهورية.

وبين النائب الناعمة .. أنه بالنسبة لأزمة الوقود لا نحمل فيها الفريق الحكومي الجديد مسؤوليتها ونتمنى أن يكون هناك معالجة حقيقية لهذه الأزمة، لكن السؤال هنا هل هناك خطة وإجراءات متخذة لمعالجة هذه المشكلة أو سيكون هناك تغييب لهذا الموضوع..؟.. وهل عرفوا من هو مسبب الأزمة وقاموا بمحاسبته حتى ولو كان الوزير السابق أو المدراء العامين في وزارة النفط حتى لا تتكرر هذه الأزمة أم أننا سنرمي ذلك على شماعة العقوبات، ولا بد أن تكون هناك خطط وحلول استباقية أم أننا ننتظر الأزمة حتى تحدث لنقم بالحل.

ولفت الناعمة إلى أن وضع الكهرباء في المنطقة الوسطى غير جيد وخاصة في محافظة حماه في ريف السلمية حيث لا تصل الكهرباء إلا بشكل قليل جداً، والمسؤول عن هذا الموضوع هو مدير عام نقل الكهرباء في وزارة الكهرباء وهذه شكوى رسمية، فإذا أرادت محافظة حماه تطبيق تقنين الوزارة ثلاث ساعات وصل بثلاثة قطع فهي تحىاج إلى 310 ميغا واط ويعطيها 230 ويقول لهم طبق 3 ب 3 ويفصل بعض المحطات ويوصل بعض المحطات الأخرى.

في مجال الصناعة والزراعة ورفع مستوى الإنتاج الذي جاء في البيان الحكومي فهنا لابد من اليد العملة لتطبيق هذه الخطة فنحن نعاني من نقص كبير في اليد العاملة لعدة أسباب وأهمها الهجرة وأسباب الهجرة متنوعة ويحب أن يكون هناك معالجة ودراسة لهذه الأسباب وتذليلها، كما يجب تحديد سقف للخدمة العسكرية وتسريح الدورات القديمة وتفعيل البدل الخارجي وتخفيف المدة.

وهناك نقطة مهمة فيما يتعلق بلم شمل أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات ، فمن غير المعقول أن يكون هناك دكتور يدرس في جامعة دمشق وزوجته في جامعة تشرين يتواصلون عن طرق الفيديو و الواتساب وهذا غير صحيح وهي حالات قليلة في سورية.

صاحبة الجلالة

اقرأ أيضا :نائب في البرلمان: الحكومة بيدها تحول المواطن الشريف إلى فاسد.. وبيانها يصلح لسويسرا