الأحد , مايو 9 2021
لا تتجاهل تحذيرات جسدك: 5 علامات تخبرك بأن مرضاً خطيراً وراء الآلام التي تعاني منها

لا تتجاهل تحذيرات جسدك: 5 علامات تخبرك بأن مرضاً خطيراً وراء الآلام التي تعاني منها

لا تتجاهل تحذيرات جسدك: 5 علامات تخبرك بأن مرضاً خطيراً وراء الآلام التي تعاني منها

يتحامل كثير من الناس على أنفسهم عندما يشعرون بآلم في منطقة ما من جسمهم، علّه يكون عرضياً ويختفي بعد فترة حتى وإن لم يعرفوا أسبابه، ولكن ما يجهله هؤولاء أن بعضَ هذه الآلام تكون أحياناً علامات تخبرهم بأن هناك مرضاً خطيراً قد يصابون به.

معرفة أسباب الآلام

قالت ناتاشا بهويان، طبيبة متخصصة بالأسرة والمجتمع في جامعة أريزونا الأمريكية: “إنك إذا تمكنت من معرفة سبب الآلام التي تشعر بها فهذا الأمر سيكون مطمئناً، لكن الخطر هو إذا لم تتمكن من تحديد مصدره، وهنا عليك مراجعة الطبيب بأسرع وقت”.

وأضافت أن الطبيب بإمكانه تحديد ما إذا كان آلمك طبيعياً أم لا وسيخبرك بالسبب الفعلي.

لذلك سنقدم إليك بعض العلامات التي قدمتها مجلة woman’s day الأمريكية، التي تخبرك متى تستدعي الآلام التي تشعر بها زيارة الطبيب:

1 – الآلام تزداد سوءاً كل صباح

إذا استيقظت في الصباح ووجدت أنك غير مرتاح جسدياً بسبب تيبس جسدك، خاصة إذا لم تكن مارست الرياضة مؤخراً فسيكون ذلك بمثابة علامة تحذيرية.

إقرأ أيضاً :  لمن هم فوق ال40 ... تناولوا هذه الاطعمة

إذ إن بعض اضطرابات المناعة الذاتية المزمنة ترتبط بآلام المفاصل والعضلات، كما يرتبط التيبس الصباحي تحديداً بالتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتيزمي.

ويعود سبب زوال تلك الآلام بعد الاستيقاظ بمدة أي خلال النهار إلى أن الجزيئات الالتهابية المسؤولة عن الأوجاع وعدم الراحة تبدأ في الانتشار في جميع أنحاء الجسم، لذلك عليك زيارة الطبيب بأسرع وقت ممكن.

2 – آلامك مستمرة ولا تستطيع التخلص منها

إذا استمرت آلامك لفترة أطول من أسبوعين، فعليك بالتأكيد المتابعة مع طبيب، إذ إن 6 أسابيع هي مدى زمني مهم لمستوى التحمل، لكنه يعتمد على نوع الألم الذي تتعامل معه.

فمثلاً، يتعافى 90% من الأشخاص الذين يعانون من آلام أسفل الظهر الحادة خلال 6 أسابيع.

لكن إذا كنت تعاني من ألم في مفصل، يتوقع أن تتعافى خلال أسبوعين، أما إذا لم يحدث ذلك، توجه لزيارة الطبيب، خاصة إذا كان الآلم مصحوباً باحمرار أو تورم أو شعور بالحرارة، فربما يكون علامة على وجود عدوى خطيرة”.

3 – الألم يبدو أنه غير طبيعي

إقرأ أيضاً :  لن تصدق إلى ماذا يشير ألم الركبة المتكرر.. الأعراض والأسباب

هناك مئات من الطرق المختلفة للشعور بالألم اعتماداً على الظروف، إذا كنت تمارس الرياضة فإنك تشعر أحياناً بعد راحة عضلاتك.

لذلك عندما تشعر بالألم حاول أن تراقب هذا الآلم، هل هو طبيعي مثل الآلام الماضية التي شعرت بها بسبب التمارين أم أنها تختلف عنها؟

ولا تنس أنك إذا شعرت بآلم حاد فإنه حتماً غير طبيعي، خاصة إذا كان مندفعاً يأتي ويذهب ويزداد سوءاً، وهنا عليك زيارة الطبيب بأسرع وقت.

4 – الألم ينتشر ولا يتمركز في مكان محدد

إذا كان فخذك الأيمن يؤلمك بسبب اصطدامك بطاولة عن طريق الخطأ، فهذا طبيعي، لكن إذا كنت تشعر بالألم في جانب جسدك الأيمن بالكامل، ولست متأكداً من السبب، فهذا سبب لتحديد موعد لاستشارة طبيب.

وعادة يكون الألم المزمن المنتشر في منطقة كبيرة بالجسم هو ناتج عن إصابة بالالتهاب في الأنسجة، وقد يكون أحياناً ناتج عن أمراض مثل التهاب المفاصل الروماتزمي ومتلازمة فرط الحركة واضطرابات الغدد الصماء والتمثيل الغذائي وغير ذلك.

5 – الآلام بدأت تعيق أعمالك اليومية

إقرأ أيضاً :  هذا مايفعله تناول قشر الباذنجان يومياً لجسمك

هل تتجنب صعود الدرج لأن آلام ركبتك تتسبب بعدم توازنك؟ هل تحتاج لأخذ استراحات من الكتابة على هاتفك المحمول أو حاسوبك بسبب آلام معصمك؟

عليك هنا أن تعرف أنه في حال كان ألمك يسبب قيوداً على وظائفك اليومية، فإنه يعد مصدر قلق ويستدعي زيارة الطبيب.

كما عليك أن تنتبه إلى ما تشعر به ليلاً عندما تستلقي على السرير، هل الألم سيوقظك؟

النوم هو أساس الصحة، لذلك إذا كان ألمك في مرحلة ما يتسبب فيها في اضطراب نومك، فهذا تحذير مهم عليك إدراكه.

اقرأ أيضا: أعراض غير عادية تنذر بالإصابة بالسرطان