الأحد , أكتوبر 25 2020
ارتفاع بأسعار الخضار و الفواكه بحمص.... والتموين : بسبب أزمة الوقود والحر!

ارتفاع بأسعار الخضار و الفواكه بحمص…. والتموين : بسبب أزمة الوقود والحر!

ارتفاع بأسعار الخضار و الفواكه بحمص…. والتموين : بسبب أزمة الوقود والحر!

شهدت أسواق حمص منذ أيام قليلة ارتفاعاً مفاجئاً وغير منطقي بأسعار الخضار و الفواكه التي مازالت في موسمها.

ولاحظت “الوطن” خلال جولتها على بعض أسواق المدينة تسجيل ارتفاع ملحوظ تفاوت بين 200 إلى 400 ليرة سورية على مختلف أصناف الخضار والفواكه.

وسجل سعر كيلو البندورة ما بين 550 و650 ليرة والخيار قارب 700 ليرة والبطاطا من 400 وما فوق، وأما الفاصولياء فما بين 1700 و 2000 والبامياء تجاوزت الألف والباذنجان البلدي 350 ليرة وما فوق والكوسا ما بين 500 إلى 700 ليرة والبصل اليابس تجاوز 500 والعنب تجاوز الألف ليرة والتفاح من 300 إلى 1200 ليرة سورية.

وأكد عدد من المواطنين أن هذا الارتفاع المفاجئ والمتزايد على كافة أصناف الخضراوات والفاكهة غير مقبول وغير منطقي ولم يحدث شيء يستدعي هذا الارتفاع، لافتين إلى أنهم لم يعد بمقدورهم شراء حتى الحاجيات الضرورية أو حتى لقمة عيشهم اليومية.

وعزا عدد من الباعة  سبب غلاء الأسعار وارتفاعها إلى أزمة الوقود التي تشهدها البلاد، مشيرين إلى أن السيارات التي تنقل الخضار من الفلاحين إلى السوق أو إلى محال بيع الخضار والفواكه في الأحياء أصبحت تتقاضى أجرة أكبر لكونها تجد صعوبة في الحصول على الوقود وهذا ما أدى لتحميل هذه الزيادة على كافة الخضراوات والفواكه.

من جانبه أكد رئيس دائرة حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية بحمص بسام مشعل أن المديرية شددت رقابتها على المحال التجارية سواء التي تبيع مواد غذائية أو الخضار والفواكه، وقامت دوريات حماية المستهلك بتنظيم 91 ضبطاً تموينياً خلال أسبوع فقط منها 60 ضبطاً منها تتعلق بالأسعار وتقاضي زيادة و الفواتير، ومن تلك الضبوط 10 منها تتعلق بمواد الخضار والفواكه، لافتاً إلى أنه تم تنفيذ 40 إغلاقاً خلال الفترة ذاتها، 22 إغلاقاً منها نتيجة لمخالفات تتعلق بالأسعار وعدم إبراز فواتير وعدم تداولها.

وعزا مشعل أن الارتفاع الحاصل في الأسواق إلى عدة أسباب منها أزمة الوقود وموجة الحرارة العالية التي مرت على البلاد وما سببته من ضرر على بعض المحاصيل الزراعية الأمر الذي أدى إلى قلة الإنتاج مقابل الطلب المستمر.

وأشار إلى أن النشرة التموينية الصادرة من المديرية حددت أسعار مختلف أنواع الخضار والفواكه للمستهلك منها البندورة البلدية نوع أول 550 ليرة والخيار البلدي 500 والبطاطا المالحة 400 والباذنجان البلدي 300 والكوسا 550 والتفاح الحزيراني 700 والبصل الفريك 400 والفاصولياء والبامياء 1100 والعنب 700 ليرة سورية.

الوطن – نبال ابراهيم

اقرأ ايضاً: الأسعار تشتعل في حماة !!