الخميس , أكتوبر 22 2020
أطعمة لزيادة مستوى فيتامين د في الجسم... ادرجوها في نظامكم الغذائي!

أطعمة لزيادة مستوى فيتامين د في الجسم… ادرجوها في نظامكم الغذائي!

أطعمة لزيادة مستوى فيتامين د في الجسم… ادرجوها في نظامكم الغذائي!

فيتامين د هو عنصر غذائي أساسي يحتاجه الجسم للعديد من العمليات الحيوية، بما في ذلك بناء عظام قوية والحفاظ عليها. يعتبر انخفاض تناول فيتامين د مصدر قلق كبير، بحيث أن لهذا الأمر انعكاساتٍ سلبية جداً على الصحة ويمكن ان تؤدي الى أمراض خطيرة. الّا انه، واذا كنتم ترغبون في زيادة مستوى فيتامين د في جسمكم، عليكم بإدراج هذه الاطعمة في نظامكم الغذائي اليومي.

سمك السلمون

يعتبر السلمون من الأسماك الدهنية المشهورة ومصدر كبير لفيتامين د. وفقاً لقاعدة بيانات مكونات الغذاء التابعة لوزارة الزراعة الأمريكي (USDA) ، تحتوي 100 غرام من سمك السلمون على 526 وحدة دولية من فيتامين (د) ، أو 66% من الكمية اليومية الموصى بها.

التونة المعلبة

يستمتع الكثير منكم بالتونة المعلبة بسبب نكهتها وطرق تحضيرها السهلة. تحتوي التونة المعلبة على 268 وحدة دولية من فيتامين د في 100 غرام، وهو ما يمثل 34% من القيمة اليومية. كما أن من يتناول التونة يستفيد من كونها مصدر جيد للنياسين وفيتامين ك. لسوء الحظ، تحتوي التونة المعلبة على ميثيل الزئبق، وهي مادة سامة يمكن ايجادها في العديد من أنواع الأسماك. إذا تراكم في جسمكم، يمكن أن يسبب مشاكل صحية خطيرة.

صفار البيض

يجب على الأشخاص الذين لا يأكلون الأسماك أن يعلموا أن المأكولات البحرية ليست المصدر الوحيد لفيتامين د. البيض مصدر جيد آخر، فضلاً عن كونه طعاماً مغذياً رائعاً. بينما يتواجد معظم البروتين في بياض البيض، توجد الدهون والفيتامينات والمعادن في الغالب في صفار البيض. يحتوي صفار بيضة واحدة على 37 وحدة دولية من فيتامين د ، أو 5% من القيمة اليومية الموصى بها.

الفطر

يعتبر الفطر هو مصدر نباتي جيد لفيتامين د. مثل البشر، يمكن للفطر أن يصنع هذا الفيتامين عند تعرضه لضوء الأشعة فوق البنفسجية. ومع ذلك، فإن الفطر ينتج فيتامين د 2 ، بينما تنتج الحيوانات فيتامين د 3. وعلى الرغم من أن فيتامين د 2 يساعد في رفع مستويات فيتامين د في الدم ، إلا أنه قد لا يكون بنفس فعالية فيتامين د 3.

اقرأ أيضا: اشكال الشامات السرطانية والفرق بينها وبين الشامات الحميدة