الخميس , أكتوبر 22 2020
منها قبرص ودولة كاريبية.. 6 خيارات للحصول على جنسية عبر الاستثمار
Officer holding passport with euros, payment for id card services, migration

منها قبرص ودولة كاريبية.. 6 خيارات للحصول على جنسية عبر الاستثمار

منها قبرص ودولة كاريبية.. 6 خيارات للحصول على جنسية عبر الاستثمار

لتحقيق هدف الحصول على جنسية ثانية، هناك عدة طرق وخيارات، لكنها تصبح أقل صعوبة لمن يستخدم الاستثمار كطريق مختصر لتحقيق هذا الهدف. فما هي الدول التي تمنح جنسيتها للمستثمرين.

وقبل أن نعدد الدول والبرامج والخيارات للحصول على جنسية عبر الاستثمار، تجدر الإشارة إلى أن جميع هذه الخيارات تتميز بالآتي:

تسمح بالأبناء المعالين، وفي بعض الحالات حتى سن 30 عاماً.
لا تضع قيوداً تتعلق باللغة وهي في الغالب مناطق ناطقة باللغة الإنجليزية
ليس بها مشكلة مع ازدواج الجنسية
تستغرق إجراءاتها ما بين 6 أشهر إلى 22 شهراً

خيارات للحصول على جنسية عبر الاستثمار

أولاً: الحصول على الجنسية الأمريكية

يعمل برنامج المهاجر المستثمر EB-5 في الولايات المتحدة منذ أكثر من 30 عاماً، ويُعدُّ أنجح برنامج الإقامة في العالم.

يتيح هذا البرنامج لجميع أفراد الأسرة الهجرة إلى الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام بطاقات الإقامة الدائمة المعروفة بالبطاقات الخضراء، والحصول على حقوق المواطنة الكاملة بها بعد 5 سنوات.

ولا توجد متطلبات محددة للمستثمرين فيما يتعلق بالسن أو التدريب أو المهارات أو التعليم أو اللغة أو الفحوصات الطبية.

هل مسار برنامج المهاجر المستثمر EB-5 مناسب لأسرتك؟

وهذا هو الخيار الأمثل إذا كانت أسرتك تتطلع لجعل الولايات المتحدة موطنها الجديد؛ إذ إن الانتقال إلى هناك هو أحد متطلبات هذا البرنامج.

يشمل هذا البرنامج الأبناء حتى سن 21 عاماً، وما إن تحصل أسرة على الجنسية حتى يصبح أيضاً بإمكان المتقدّم الرئيسي وزوجته التكفل باستقدام والديهما للعيش في الولايات المتحدة.

تستغرق إجراءات التقديم 22 شهراً.

مبلغ الاستثمار: 900 ألف إلى 1.8 مليون دولار أمريكي.

ثانياً: غرينادا للحصول على جنسية دولة كاريبية

غرينادا هي دولة جزرية استوائية خضراء في قلب البحر الكاريبي، تتميز بقوة جواز سفرها وإمكانية الدخول من خلاله إلى الولايات المتحدة.

وبحسب ما نشر موقع The South African ، فإن هذا المسار ممتاز بالنسبة لشخص له أسرة كبيرة؛ إذ يمكن أن يشمل التقديم، إلى جانب الزوجة، الأبناء حتى سن 30 عاماً (دون شرط التفرغ للدراسة)، والوالدين المُعالين الذين تتجاوز أعمارهم 55 عاماً وحتى الأشقاء غير المتزوجين وليس لديهم أبناء.

يمكن للمتقدمين الاحتفاظ بجنسياتهم الحالية؛ إذ لا تفرض غرينادا قيوداً على حمل جنسية مزدوجة.

مبلغ الاستثمار: 220 ألف دولار أمريكي بالإضافة إلى مساهمة حكومية بقيمة 50 ألف دولار أمريكي تُدفع عن مقدم الطلب الرئيسي ومعه ثلاثة معالين، و25 ألف دولار لكل معال إضافي بعد ذلك.

ثالثاً: جمهورية الجبل الأسود

جمهورية الجبل الأسود هي دولة أوروبية صغيرة ذات طبيعة وعرة ومدن جذابة تعود إلى القرون الوسطى.

قدّمت البلاد طلب الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2025 وهي حالياً في مقدمة الدول التي تحظى بفرص عالية للقبول.

ويعني ذلك وجود إمكانية لتحقيق عائد كبير على الاستثمار في أي عقارات تُشتَرى اليوم.

علاوةً على ذلك، إذا انضمّ الجبل الأسود إلى الاتحاد الأوروبي، فسوف يعني هذا المسار حصولك وأسرتك على مواطنة الاتحاد الأوروبي.

تتيح جنسية الجبل الأسود السفر دون تأشيرة إلى أكثر من 120 دولة، ومن بينها دول منطقة الشنغن، ويمكن منحها في غضون 6 أشهر فقط من تاريخ تقديم الطلب.

يمكن أن يشمل الطلب زوجة وأبناء غير متزوجين يعولهم مقدّم الطلب مالياً.

مبلغ الاستثمار: 250 ألف يورو (297.56 ألف دولار) أو 450 ألف يورو (535.61 ألف دولار)، بالإضافة إلى مساهمة حكومية قدرها 100 ألف يورو (119.03 ألف دولار).

رابعاً: انتقل بأسرتك إلى أي مكان في أوروبا

تضمن لك البرامج التالية مساراً سريعاً للحصول على مواطنة الاتحاد الأوروبي، وهي مثالية إذا رغبت أسرتك في الانتقال إلى أوروبا.

برنامج مالطا للمستثمر الفردي

يسعى الكثيرون بشدة إلى الحصول على جواز سفر مالطا لأنه يسمح بالسفر بدون تأشيرة إلى أكثر من 180 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية.

يجوز لمقدم الطلب الرئيسي ضم الزوجة، والأبناء دون سن 18، والأبناء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و26 عاماً ومتفرغين للدراسة، والآباء الذين يثبت أن مقدم الطلب يعولهم وتتجاوز أعمارهم 55 عاماً.

قد يكون هذا الخيار الأنسب لشخص يمتلك رصيداً بنكياً كبيراً لأن الجزء الأكبر من تخطيط رأس المال هو تقديم مساهمة حكومية. يجب على المتقدمين اجتياز التحريات شديدة الصرامة التي تجريها الحكومة وأن يكونوا بصحة جيدة.

تعني إجراءات تقديم الطلب المكونة من خطوتين أنه يمكن إصدار إذن الإقامة في غضون ثلاثة أشهر فقط، كما يمكن إصدار الجنسية الجديدة بعد 12 شهراً من الإقامة القانونية.

مبلغ الاستثمار:

150 ألف يورو (178.45 ألف دولار) (في الأدوات الاستثمارية المعتمدة من الحكومة، التي تفيد الدولة) والاختيار بين شراء عقارات بقيمة 350 ألف يورو (416.38 ألف دولار) أو التزام باستئجار عقارات بمبلغ 18 ألف يورو سنوياً (21 ألف دولار)، إضافةً إلى دفع مساهمة في الصندوق الوطني للتنمية الاجتماعية بمبلغ 650 ألف يورو (773.28 ألف دولار) للمتقدم الرئيسي.

ويجب تقديم مساهمة إضافية بقيمة 25 ألف يورو (29.74 ألف دولار) لكل معال (الزوجة والأبناء تحت سن 18 عاماً) و50 ألف يورو (59.48 ألف دولار) لكل معال فوق سن 18 سنة، بما في ذلك الآباء الذين تزيد أعمارهم عن 55 سنة.

يوصى بتقديم تبرع خيري بقيمة 10 آلاف يورو (11.90 ألف دولار) لإثبات الشعور برابطة حقيقية تجاه مالطا.

تجدر الإشارة إلى أن مبلغ الاستثمار قيد البحث حالياً وسوف يتغير إلى: الاختيار بين شراء عقار بقيمة 350 ألف يورو (416.38 ألف دولار) أو الالتزام بدفع إيجار سنوي بمبلغ 18 ألف يورو (21.41 ألف دولار)، إضافةً إلى دفع مساهمة في الصندوق الوطني للتنمية الاجتماعية بمبلغ 750 ألف يورو (892.25 ألف دولار) عن مقدم الطلب الرئيسي.

ويجب تقديم مساهمة إضافية بقيمة 25 ألف يورو (29.74 ألف دولار) لكل معال (الزوج والأطفال دون سن 18) و50 ألف يورو (59.48 ألف دولار) لكل معال فوق سن 18 عاماً، بما في ذلك الآباء الذين تزيد أعمارهم عن 55 عاماً. وسوف يكون التبرع الخيري بمبلغ 10 آلاف يورو (11.90 ألف دولار) شرطاً لإثبات وجود روابط حقيقية تجاه مالطا.

خامساً: برنامج الاستثمار القبرصي

إذا كنت مهتماً بالاستثمار العقاري وترغب في الحصول على مواطنة أوروبية كاملة لعائلتك، مع الاحتفاظ بجنسيتك الحالية، فإن قبرص تشكل خياراً رائعاً.

يعد برنامج الاستثمار القبرصي طريقة سريعة للحصول على مواطَنة الاتحاد الأوروبي؛ إذ لا يستغرق الأمر سوى 6 أشهر تقريباً من تقديم الطلب.

يمكن الاستثمار في العقارات التي يمكن تأجيرها على الفور، وبهذا يمكنك البدء في رؤية عائد على استثماراتك بسرعة. ويُسمح لك كذلك ببيع أكبر حصة من أملاكك بعد 5 سنوات.

قد يشمل مقدم الطلب الرئيسي الزوجة، والأبناء الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً، والأبناء الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و27 عاماً ومتفرغين للدراسة، إضافةً إلى الوالدين، وذلك شريطة شراء عقار سكني لا تقل قيمته عن 500 ألف يورو (594.90 ألف دولار).

يمنحك جواز السفر القبرصي حق الدخول بدون تأشيرة إلى أكثر من 170 دولة والمواطنة الكاملة في الاتحاد الأوروبي، التي يمكن نقلها إلى الأجيال القادمة.

مبلغ الاستثمار: مليونا يورو (2.38 مليون دولار) حد أدنى، بالإضافة إلى مساهمة حكومية قدرها 150 ألف يورو.

سادساً: برامج الإقامة الأوروبية التي لا تتطلب الهجرة

إذا كنت ترغب في إبقاء خياراتك مفتوحة في المستقبل، تسمح لك برامج الإقامة هذه في منطقة الشنغن بالحصول على إقامة الاتحاد الأوروبي دون الحاجة بالضرورة إلى الانتقال إلى هناك على الفور أو الاضطرار إلى قضاء أي حد أدنى من عدد الأيام في البلد الذي تحصل على إقامته.

ألمانيا (زولينغن)

تتيح بلدية زولينغن الواقعة في شمال غرب ألمانيا، بالقرب من دوسلدورف وكولونيا، فرصة اكتساب حق الإقامة في ألمانيا من خلال شراء العقارات والاستثمار في المشاريع التجارية في صندوق تنمية إقليمي.

ويجوز إدراج زوج مقدم الطلب وأولاده دون سن الثامنة عشرة في طلب الإقامة.

يمكن أن تؤدي هذه الطريقة إلى الحصول على الجنسية الألمانية بعد 8 سنوات إذا اخترت العيش في ألمانيا، لكن اختبار اللغة مطلوب للحصول على المواطنة.

مبلغ الاستثمار: 350 ألف يورو (416.24 ألف دولار).

عربي بوست

اقرأ أيضا :الأبراج الأكثر كذبًا في علاقتهم مع الشريك