الأحد , أكتوبر 25 2020
السعودية تسمح للشاحنات السورية عبور أراضيها

السعودية تسمح للشاحنات السورية عبور أراضيها

السعودية تسمح للشاحنات السورية عبور أراضيها

قالت مديرة “اتحاد شركات شحن البضائع الدولي في سورية” نجوى الشعار، إن السعودية أصدرت قراراً بمنح السائق السوري “فيزا” عند معبر الحديثة الحدودي بين السعودية والأردن، الأمر الذي يخوله عبور الأراضي السعودية إلى دول الخليج.

وأضافت الشعار لوكالة “سبوتنيك”، أن القرار السعودي إضافة إلى قرار فتح معبر جابر الأردني أمام الشاحنات السورية ساهما بتنشيط حركة نقل البضائع في سورية، حيث كانت الشاحنات السورية ممنوعة من الدخول إلى دول الجوار.

وتابعت، أن بضائع الشاحنات السورية كانت تُفرّغ في المنطقة الحدوية الفاصلة، وتُنقل إلى شاحنات أخرى لتدخل الأراضي الأردنية ومنها دول الخليج العربي.

وأكدت الشعار عودة الحركة في معبر نصيب إلى طبيعتها بعد افتتاحه مجدداً، وهناك عدد كبير من الشاحنات يدخل يومياً الأردن متجهاً إلى الدول الخليجية، وتعد الخضار والفواكه الأكثر تصديراً من سورية إضافة إلى أنواع أخرى من البضائع.

وقرر الجانب الأردني إغلاق معبر جابر – نصيب الحدودي مع سورية في 13 آب 2020 ولمدة أسبوع، بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، ريثما يتم اتخاذ إجراءات وقائية، حسبما ذكر، إلا أن المنفذ لم يُفتح رسمياً حتى 27 أيلول 2020.

وخلال فترة إغلاق المعبر، سمحت السلطات الأردنية عدة مرات وبشكل استثنائي بدخول بعض الشاحنات والبرادات العالقة بين منفذي نصيب وجابر، ضمن شروط محدّدة.

ورغم التحذيرات السابقة للمصدّرين بعدم إرسال الشاحنات حتى يتم الإعلان رسمياً عن افتتاح منفذ جابر من الجهات المعنية بالشأن، إلا أن حركة الشحن باتجاه المنفذ بقيت مستمرة، علماً أن معظمها محمل بالفواكه والخضار وهي مواد سريعة العطب.

وجرى افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن في 15 تشرين الأول 2018، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية، وتبدأ شاحنات الدول العربية بالدخول.

اقرأ أيضا: حادثة غريبة في اقتصادنا..لمن القروض في ظل تدني مستويات الأجور؟